×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

اليمن يتجه الى إقامة دولة اتحادية من 5 اقاليم

قالت وكالة اليمن الإخبارية المحلية، اليوم الخميس، إن خبراء عرب وأجانب، يشاركون في اعمال مؤتمر الحوار الوطني تمت الإستعانة بهم لتقريب وجهات النظر بين المؤتمرين بهدف التوصل الى صيغة دولة اتحادية مكونة من 5 اقاليم.

ونقلت الوكالة، عن مصادر وصفتها بـ"الخاصة" قولها "إن الخبراء العرب والأجانب الذين استقدمتهم الأمانة العامة للمساعدة في تسيير جلسات المؤتمر، يعملون على التقريب بين المكونات السياسية بشأن شكل الدولة اليمنية الواحدة مستقبلا".

وأضافت المصادر أن "النقاش يتجه الآن حول إمكانية قيام دولة اتحادية من 5 أقاليم وهذا ما يلبي طروحات القوى اليمنية الشمالية التي تتحفظ بشدة على فكرة دولة من إقليميين، لأن ذلك يسهل عملية الانفصال مستقبلاً".

وأشارت الى أن "الأقاليم الـ 5 المقترحة يمكن أن تلبي مطالب الحراك الجنوبي، بحيث تضمن بقاء الجنوب موحدا في إقليميين هما عدن وحضرموت، بينما يكون للشمال إقليمين فقط لم تتحدد حدودهما الجغرافية بعد، أما العاصمة صنعاء، فيقترح الخبراء أن تظل إقليما فيدراليا مشتركا بين الشمال و الجنوب".

وقالت إن "بعض القوى في الشمال تعترض على أي تقسيم لليمن ينطوي على بعد جهوي أو مذهبي، فيما يرى الخبراء أن الحلول الوسط تتطلب تنازلات مؤلمة من كل الأطراف حتى لا ينفرط العقد، وتتمزق اليمن إلى أكثر من دويلة".

ومن المقرر ان يستأنف مؤتمر الحوار الوطني، السبت القادم، أعمال المرحلة الثالثة والأخيرة من دورته المحددة بـ 6 أشهر، والتي بدأت في 18 مارس 2013، على أن تنتهي في 18 سبتمبر من نفس العام، إذا لم يطرأ أي تمديد.