تونس تستدعي سفير مصر لديها وتبلغه أن موقفها من الأزمة المصرية 'سيادي ومبدئي'

إستدعت وزارة الخارجية التونسية سفير مصر بتونس،وأبلغته أن موقف تونس من تطورات الوضع في مصر،هو موقف "سيادي ومبدئي"، وذلك ردا على إستدعاء السفير المصري بالقاهرة، وإبلاغه إستغراب مصر من موقف تونس.

وذكرت الوزارة في بيان وزعته مساء اليوم الأربعاء،أن مدير المشرق العربي بوزارة الخارجية التونسية، إستدعى سفير مصر بتونس أيمن مشرفة، وأبلغه أن الموقف الرسمي التونسي من التطورات الأخيرة في مصر هو "موقف سيادي ومبدئي،ويستند إلى أسس ومرتكزات العملية الديمقراطية في إطارالشرعية والتوافق".

وأضافت أنه تم إبلاغ السفير المصري ،أن تونس ترى أن "تسوية إشكاليات وصعوبات المسار الإنتقالي، تستوجب الحوار والتواصل والتوافق في إطار الشرعية ورفض تدخل المؤسسة العسكرية في الحياة السياسية".

وكانت تونس أصدرت موقفين منفصلين تطرقت فيهما إلى تطور الأوضاع في مصر،الأول صدر على لسان الرئيس المؤقت منصف المرزوقي،وصف فيه عزل الرئيس المصري محمد مرسي بـ"الإنقلاب"،فيما إنتقدت الحكومة عزل مرسي،وذلك في بيان رسمي لم يتضمن إدانة واضحة لهذه الخطوة.

يُشار إلى أن وزارة الخارجية المصرية كانت قد أعربت عن "إستغراب مصر من التصريحات التي صدرت عن تونس في ما يخص الأحداث في مصر"، حيث إستدعى ناصر كامل مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية سفير تونس بالقاهرة وأكد له أن "تصريحات تونس لا تتناسب مع العلاقات الإيجابية بين الشعبين المصري والتونسي".

 

×