×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

حماس: مصر تفتح معبر رفح ليومين

اعلنت حكومة حماس التي تسيطر على قطاع غزة الثلاثاء ان السلطات المصرية ابلغتها بفتح معبر رفح البري على الحدود المصرية الفلسطينية الاربعاء للقادمين الى غزة ولفئات معينة من المسافرين لمدة يومين فقط بحسب وكالة الراي التابعة لها.

وقال غازي حمد وكيل وزير الخارجية في الحكومة المقالة في تصريحات نقلتها عنه الوكالة ان "المعبر سيفتح غداً من الساعة 8:30 صباحا حتى 2:30 مساء للقادمين، وبالنسبة للمسافرين سيفتح فقط للمرضى والمصريين والجوازات الاجنبية".

بدورها قالت وزارة الداخلية التابعة لحماس في بيان صحافي ان "معبر رفح سيفتح غدا في كلا الاتجاهين لمدة 48 ساعة فقط".

من جانبها اعتبرت حكومة حماس في بيان اصدرته في ختام اجتماع مجلس وزرائها في غزة مساء ان "قرار الفتح الجزئي للمعبر يوم غد الأربعاء جيد ولكنه لا يكفي، آملة استكماله بفتحه بشكل كامل"، مطالبة "الجانب المصري فتح معبر رفح بشكل كامل في كلا الاتجاهين، نظرا للمعاناة الكبيرة جراء اغلاق المعبر".

واغلقت مصر معبر رفح البري الجمعة بعد مقتل جندي مصري في هجمات شنها في وقت واحد ناشطون اسلاميون صباح الجمعة حيث اطلقوا صواريخ وعيارات نارية على مركز للشرطة ومراكز عسكرية في سيناء، حسب ما اعلن مصدر طبي مصري.

والانفاق المنتشرة على الحدود بين مصر وغزة مغلقة ايضا منذ عشرة ايام ما ادى الى نقص كبير في المواد والبضائع خاصة الوقود والاسمنت.

وكثف الجيش المصري من تواجد دباباته على حدود قطاع غزة في ظل الازمة السياسية في مصر ومع بدء التظاهرات الحاشدة المعارضة لحكم الاخوان المسلمين المقربين من حماس، فيما اكدت اسرائيل ان هذه الخطوة جاءت بالتنسيق معها بحسب مصادر فلسطينية واسرائيلية.

ومن جانب اخر دعا البيان "الاخوة في مصر إلى ضبط النفس وتغليب المصلحة العامة وحقن الدماء وتوحيد الصف ونبذ كل أشكال العنف والفتنة".

ووزعت حركة حماس عدة بيانات خلال اليومين الماضين تنفي فيها اعتقال او تورط اي من عناصرها في الاحداث الجارية في مصر ردا على اتهامات اوردتها وسائل اعلام مصرية بحسب هذه البيانات.

وطالب سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة في احدى هذه البيانات "الإعلام المصري إلى وقف مسلسل التشهير بحركة حماس والمقاومة الفلسطينية أو محاولة الزج بها في المشهد المصري".

 

×