×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

ليبرمان: لو كنت مكان نتنياهو لقمت باحتلال غزة

قال وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، أفيغدور ليبرمان، الذي يرأس حاليا لجنة الخارجية والأمن بالكنيست، إنه كان ليصدر أوامره بـ"احتلال قطاع غزة" لو كان في منصب رئيس الوزراء، متهما حركة حماس المسيطرة على القطاع باستغلال ما قال إنه "هدوء مزيف" لتعزيز قوتها.

وقال ليبرمان الذي يقود حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني إن ما يسود قطاع غزة حاليا هو "هدوء مغشوش" تستغله حركة حماس لبناء قواتها.

وشدد ليبرمان على أن حزبه "سيعارض بحزم أي تنازل يخص عملية التفاوض مع الفلسطينيين" مشيرا إلى أن التقارير عن تقديم بوادر حسن نية "ليست صحيحة" حسب تقديره، وفقا لما ذكرته الإذاعة الإسرائيلية.

أما بالنسبة لما تشهده مصر فقد قال ليبرمان إنه "لا يساوره أدنى شك" في أن العناصر الجهادية بشبه جزيرة سيناء "ستحاول استغلال الموقف للمساس بإسرائيل" مضيفا أن بلاده "معنية بأن تستقر الأوضاع في مصر."

ويشبه موقع ليبرمان حيال الأوضاع بمصر ما سبق أن أدلى به قائد أركان الجيش الإسرائيلي السابق، غابي أشكينازي، عندما قال إن الجيش المصري بات مشغولا للغاية بالتطورات الداخلية، وأن ذلك لا يشكل خطرا مباشرا على إسرائيل، ولكنه نبه إلى أن الوضع في مصر ككل مازال "غير مستقر."