×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

حجب 16 موقعا الكترونيا اخباريا جديدا في الاردن

قالت دائرة المطبوعات والنشر الاردنية الثلاثاء انها حجبت خلال اليومين الماضيين 16 موقعا الكترونيا اخباريا جديدا ليبلغ عدد المواقع المحجوبة لعدم الترخيص 254 موقعا.

وقال مدير عام الدائرة فايز الشوابكة، لوكالة فرانس برس ان "16 موقعا الكترونيا حجبت خلال اليومين الماضيين بعد توخي الدقة المتناهية في موضوع الحجب لمواقع اخبارية غير مرخصة، ما ادى الى تأخير حجب بعضها حتى يتم التحقق منها".

واضاف ان "الحجب مطبق الآن على 254 موقعا، فيما بلغ عدد المواقع الالكترونية الاخبارية المرخصة 111 موقعا".

ويلزم القانون الذي اقر في سبتمبر الماضي المواقع الالكترونية الاخبارية بالتسجيل في دائرة المطبوعات والنشر والحصول على ترخيص ويخضعها للقانون اسوة بالصحف والمطبوعات الورقية.

ويشترط هذا القانون ان يرأس تحرير كل موقع اخباري عضو في نقابة الصحافيين.

ومن بين المواقع التي حجبت خلال اليومين الماضيين موقع "المنارة نيوز"، وموقع "حبر" الذي قالت رئيسة تحريره لينا عجيلات انه "مدونة ولا ينطبق عليها تعديلات القانون".

وقالت عجيلات لفرانس برس ان "الجميع يعرف +حبر+ كمدونة والشهر الماضي كنا مرشحين لجائزة افضل مدونة عربية".

واضافت "بالتأكيد لسنا موقعا اخباريا لكن موقعنا اصبح اكثر تفاعلا مع الجمهور الذي يرسل لنا مقالات وريبورتاجات".

من جانبه، قال الشوابكة ان "موقع حبر مسجل في وزارة الصناعة والتجارة كموقع الكتروني اخباري ، ولدى الدخول الى الموقع تجد انه موقع تفاعلي يضم اخبارا سياسية وتحليلات تعني بالشأن الاردني وبالتالي ينطبق عليه القانون".

ودعا "جميع المواقع الالكترونية الاخبارية الى تصويب اوضاعها بموجب القانون، لان استمرارها بالخروج عن القانون لن يكون في صالحها، ولن يكون هناك تراجع عن تطبيقه".

واتخذت الحكومة مطلع يونيو الماضي قرارا بحجب نحو 290 موقعا الكترونيا اخباريا "بسبب عدم حصولها على ترخيص".

واعتبرت الحركة الاسلامية ومنظمات حقوقية واعلامية اضافة الى نشطاء ان القرار ينتهك حرية التعبير في بلد يحوي 400 موقع الكتروني اخباري وقرابة 3,5 مستخدم انترنت، هم نصف سكان المملكة.

 

×