×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

نتانياهو يدعو الاتحاد الاوروبي الى ابداء الحزم تجاه ايران

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس الاوروبيين الى اظهار نفس الحزم الذي تبديه اسرائيل والولايات المتحدة حول البرنامج النووي الايراني خلال لقاء مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في القدس.

وكرر نتانياهو مرة اخرى بانه "من المهم ان تنضم اوروبا للولايات المتحدة واسرائيل والعناصر المسؤولة في المجتمع الدولي وتطالب بوقف البرنامج النووي الايراني".

ومنذ اعلان فوز المعتدل حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الايرانية، كرر نتانياهو وصقور حكومته ان هذا الامر لا يغير المعطيات وينبغي مواصلة الضغط على طهران وعدم تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وتمسك روحاني الاثنين بموقف النظام الاسلامي في الملف النووي رافضا اي وقف لتخصيب اليورانيوم، لكنه وعد بمزيد من "الشفافية" حول انشطته.

وتشتبه الدول الغربية واسرائيل التي يقول خبراء انها القوة النووية الوحيدة في المنطقة من دون اعترافها بذلك علنا، في سعي ايران الى امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران.

وحول حزب الله، حليف ايران، اعرب نتانياهو في التصريحات التي وزعها مكتبه عن امله بان يقوم الاتحاد الاوروبي بادراجه على لائحته للمنظمات الارهابية.

وقال "من الصعب جدا ان نفهم لماذا لم يتم الوصول الى إجماع على تعريف حزب الله كمنظمة إرهابية وإذا لم يكن حزب الله تنظيما إرهابيا, فما الذي يعتبر تنظيما إرهابيا؟".

وفيما يتعلق بمحاولات وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعادة اطلاق مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين كرر نتانياهو استعداداه "لاستئناف المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة اليوم وامس وغدا".

ومن جهتها، اوضحت اشتون بانها تدعم جهود كيري "تماما" بالاضافة الى المفاوضات المباشرة.

ووصلت اشتون الاربعاء الى المنطقة والتقت الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله (الضفة الغربية) وزارت قطاع غزة الخميس.

 

×