×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

العفو الدولية: حكم السجن بحق ناشط معارض محاولة لإسكات الإنتقادات في مصر

اعتبرت منظمة العفو الدولية، اليوم الإثنين، الحكم بسجن ناشط وصفته بأنه معارض بارز في مصر لمدة عام، محاولة من قبل الحكومة لاسكات الانتقادات، ودعت إلى إلغائه واخلاء سبيل الناشط المعارض.

وقالت المنظمة، إن محكمة الاستئناف في الاسكندرية ثبتت السبت الماضي ادانة، حسن مصطفى، بتهمة اهانة النائب العام والاعتداء عليه، لكنها خففت حكم السجن الصادر بحقه من سنتين إلى سنة واحدة.

واضافت أن مصطفى، الذي ينكر التهم المنسوبة ضده، لم يحضر جلسة المحاكمة في 15 يونيو الحالي، وكان ذهب إلى نيابة المنشية مع مجموعة من المحامين في 21 يناير الماضي للاستفسار عن مكان وجود العشرات من المتظاهرين والمارة الذين اعتقلتهم قوات الأمن في اليوم السابق.

واشارت المنظمة إلى أن مصطفى اعتُقل في اليوم نفسه داخل مجمع مجاور لمحاكم الاسكندرية ووجهت الشرطة المصرية اتهامات ضده.

وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية "إن تجريم حسن مصطفى هو أحدث ضربة لحرية التعبير في مصر، حيث نرى الآن تزايد عدد نشطاء المعارضة والمدونين والكوميدينن والمتظاهرين الذين يواجهون المحاكمة بتهم انتقاد السلطات أو التشهير بالدين".

واضافت صحراوي "نخشى أن يكون مصطفى أُدين زوراً بالاعتداء على المدعي العام لمعاقبته على نشاطه، وينبغي إلغاء ادانته واطلاق سراحه".

وقالت منظمة العفو الدولية إنها وثّقت حالات عديدة من المضايقات ضد الناشطين وغيرهم الذين يُنظر إليها كمعارضين للحكومة في مصر أو لجماعة الأخوان المسلمين.

 

×