×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

أمين عام مجلس وزراء الداخلية العرب يدعو إلى مواكبة تطور وسائل الإتصال الحديثة

دعا الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان، أجهزة الإعلام الأمني في الدول العربية إلى مواكبة التطورات في مجال وسائل الإتصال الحديثة.

وقال كومان في كلمة افتتح بها اليوم الأربعاء أعمال المؤتمر العاشر لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني في الدول العربية، إن أهم عامل يتوقف عليه أداء أجهزة الإعلام الأمني في الدول العربية "هو في نظرنا قدرتها على مواكبة التطورات في مجال وسائل الإتصال الحديثة".

واعتبر أن شبكات التواصل الإجتماعي على الإنترنت "باتت اليوم أكبر وسيلة اتصال في العالم، وبرهنت في خضم الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية على مدى النجاعة التي يمكن أن تضمنها في التواصل بين الأفراد والمجموعات وفي تشكيل الرأي العام".

وشدد على أنه بات يتعيّن على أجهزة الإعلام الأمني في الدول العربية أن تجيد التعامل مع شبكات التواصل الإجتماعي "لا فقط بإنشاء صفحات خاصة بها بل كذلك بالإشتراك في مختلف المجموعات التي من شأن النشاط فيها الإسهام في تكوين رأي عام مناهض للجريمة".

يُشار إلى أن أعمال المؤتمر العاشر لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني في الدول العربية بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس بمشاركة وفود أمنية وإعلامية من كافة الدول العربية.

وستتواصل أعمال هذا المؤتمر على مدى يومين بحضور مندوبين عن الجامعة العربية، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، لمناقشة جملة من القضايا منها "مشروع الإستراتيجية الإعلامية العربية للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة في صيغتها المحدثة في ضوء المستجدات العربية والدولية"، و"مشروع إنشاء صندوق عربي لتمويل الأنشطة الإعلامية الأمنية المناهضة للإرهاب، والإنتاج الإعلامي الأمني المشترك".

كما يتضمن جدول أعمال هذا المؤتمر بحث مسائل أخرى، منها "استخدام التقنيات الحديثة في الإعلام ودوره في التأثير في الرأي العام"، و"دور الإعلام الأمني في مكافحة المخدرات في الدول العربية"، بالإضافة إلى استعراض تجارب عدد من الدول العربية في مجال استخدام الإعلام لمكافحة الإرهاب، وفي استخدام التقنيات الحديثة في مجال الإعلام الأمني".

وسيعقد على هامش هذا المؤتمر الاجتماع الثالث للجنة المشتركة بين أجهزة الإعلام الأمني ووسائل الإعلام العربية بمشاركة ممثلي أجهزة الإعلام الأمني في وزارات الداخلية العربية، وممثلين عن بعض وسائل الإعلام العربية.

وقالت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، إن المشاركين في هذا الاجتماع سيبحثون عدداً من المواضيع منها "إعداد مشروع بروتوكول نموذجي استرشادي للتعاون بين أجهزة الإعلام الأمني ووسائل الإعلام العربية"، و"دور وسائل الإعلام في دعم رجل الأمن وتعزيز الثقة برسالته الأمنية وتأهيل وتدريب الإعلاميين المتخصصين"، و"أهميته في نشر وتعزيز التوعية الأمنية والتنسيق بين أجهزة الإعلام الأمني ووسائل الإعلام لمكافحة الجريمة".