×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الإبراهيمي يأمل بعقد مؤتمر جنيف في يوليو

أعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، اليوم الأربعاء، عن أمله في عقد مؤتمر "جنيف 2" لبحث الأزمة السورية في يوليو المقبل.

وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحافي عقب اجتماع ثلاثي مع ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة، إنه "من الواضح أنه لا يزال يجب بذل الكثير من الجهد لعقد المؤتمر، لهذا السبب توصّلنا إلى اتفاق اليوم أنه لن يكون من الممكن عقده في يوليو".

وأضاف "سنستمر في مشاوراتنا مع روسيا والولايات المتحدة لنبحث فرص عقد المؤتمر في أسرع وقت ممكن، آمل أن يكون ذلك في يوليو".

وأعلن عن لقاء ثلاثي ثانٍ تحضيري يعقد في جنيف في 25 يونيو.

وقال إن هدف مؤتمر "جنيف 2" هو التوصّل إلى حلّ سياسي للصراع في سوريا من خلال اتفاق شامل بين الحكومة والمعارضة للتطبيق الكامل لإعلان جنيف1.

وأضاف الإبراهيمي أن المؤتمر سيبدأ باجتماع رفيع المستوى يستمر ليومين تشارك فيه الأطراف الخارجية، بالإضافة إلى وفود الحكومة والمعارضة السورية، يرأسه الأمين العام للأمم المتحد بان كي مون، تليه مفاوضات بين الطرفين السوريين"أقوم بالوساطة فيها بنفسي".

وحذّر من أن "الوضع في سوريا مأساوي"، مشيراً إلى أن الوفدين الأميركي والروسي أكدا إصرارهما على العمل من أجل انعقاد المؤتمر.

وقال إن المؤتمر لا يمكن أن ينعقد من دون وفد ممثل للمعارضة السورية، مشيراً إلى محادثات جارية حالياً بين فرقاء المعارضة السورية بوساطات إقليمية ودولية من أجل التوصل إلى وفد سوري مقبول وممثل للمعارضة، داعياً المعارضة لبذل المزيد من الجهود لعقد المؤتمر "بأسرع وقت ممكن".

يذكر أن وزيريّ الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري، دعيا إلى عقد المؤتمر الدولي"جنيف2" حول سوريا في ختام لقائهما بموسكو في بداية الشهر الماضي.

 

×