×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

البرادعي: الحكم ببطلان مجلس الشورى المصري كان متوقعاً بسبب 'البلطجة السياسية'

اعتبر المُعارض المصري البارز، محمد البرادعي، اليوم الأحد، أن الحُكم ببطلان انتخابات مجلس الشورى والجمعية التأسيسية للدستور في البلاد "كان متوقعاً بسبب البلطجة السياسية".

وقال رئيس حزب الدستور ومنسق جبهة الإنقاذ الوطني (أكبر تجمع للمعارضة المدنية في مصر) محمد البرادعي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، "إن حكم المحكمة الدستورية العُليا الصادر اليوم ببطلان انتخابات مجلس الشورى وقانون الجمعية التأسيسية، جاء "نتيجة مُتوقعة للفهم المتدني والبلطجة السياسية التي أطاحت بمفهوم الشرعية وسيادة القانون، وأدت إلى ما نحن فيه من انهيار وتخبُّط.

ودعا البرادعي إلى "البدء بإجراءات توافق وطني حقيقي لوضع إطار دستوري وقانوني جديد يُنقذ البلاد، ويحفظ كيان الدولة ويخرجنا من المأزق الذي وضعنا أنفسنا فيه".

وفي غضون ذلك تباينت ردود الأفعال إزاء حُكم أصدرته المحكمة الدستورية العُليا (أعلى هيئة قضائية في مصر)، بوقت سابق من اليوم، ببطلان مجلس الشورى وتشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، حيث أعرب ساسة ونشطاء محسوبون على تيار مدنية الدولة عن ارتياحهم للحُكم، فيما قلَّل ساسة ينتمون لتيار الإسلام السياسي من أثر الحُكم، ورأى عدد منهم أنه جاء بمثابة تأكيد على صلاحيات مجلس الشورى.