×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

حالوتس يشكك في حصول سوريا على صواريخ 'اس-300'

شكّك رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق دان حالوتس، بحصول سوريا على شحنة صواريخ "اس-300" الروسية المتطورة، وقال إنه ربما يكون الرئيس السوري بشار الأسد يتباهى وحسب بإعلانه عن وصول هذه الشحنة، لافتاً الى أن إسرائيل لم ترصد وصول شحنة الصواريخ تلك.

وقال حالوتس لإذاعة الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الخميس، إنه "من الجائز أن الأسد يتباهى"، معتبراً أن "ثمة احتمالاً ضئيلاً بأننا لم نعلم بشأن الشحنة، ولكن كل شيء جائز من الناحية النظرية".

وأضاف حالوتس أنه "ربما يحاول الأسد أن يوجه تهديداً خفياً بأنه يوجد بحوزته أو أنه سيكون بحوزته قريباً منظومات متطورة جداً (من الصواريخ) وما شابه".

وكان الأسد قد أشار خلال مقطتفات من مقابلة أجرتها معه قناة (المنار) التلفزيونية التابعة لحزب الله ونشرتها بعض وسائل الإعلام، إن سوريا تلقت شحنة من صواريخ "اس-300".

وتابع "أنني لا أحسد صنّاع القرار حول البلبلة التي يواجهونها بشأن هذه القدرة من جانب السوريين، وبين احتمال أن يؤدي هذا الأمر إلى تصعيد أوسع".

وقال حالوتس، الذي تولى في الماضي منصب قائد سلاح الجو، إن "منظومة 'اس-300' تنتمي إلى عائلة الصواريخ الطويلة المدى والقادرة على العمل وإصابة أهداف من علو مرتفع وحتى علو منخفض".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال خلال اجتماع للجنة الاقتصادية في أوقات الطوارئ اليوم "إننا موجودون عميقاً في عصر الصواريخ، ودولة إسرائيل هي أكثر دولة مهدّدة على وجه البسيطة".

 

×