عدد النازحين السوريين الى لبنان وصل الى نحو مليون

أعلن مسؤول لبناني اليوم الخميس ان عدد النازحين السوريين الى لبنان وصل الى نحو مليون رغم ان الامم المتحدة تقدرهم بنحو نصف هذا العدد 77 % منهم من النساء والأطفال .

وقال مستشار وزير الشؤون الاجتماعية بشير عصمت في ندوة اقيمت اليوم الخميس حول النازحين السوريين والفلسطينيين من سوريا الى لبنان" لقد تصاعدت الازمة السورية بشكل فاق بكثير ما كان يعتقد سابقا، وتزايدت اعداد النازحين السوريين بشكل كبير منذ ابريل 2011 من حوالي 5000 الى 454000 في ابريل 2013 وذلك وفقا لإحصاءات مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين".

لكنه اشار الى ان تقديرات الحكومة اللبنانية هي ضعف تلك التي تنشرها المفوضية، حيث كشف الامن العام في  مارس الماضي ان عدد المواطنين السوريين الموجودين حاليا في لبنان وبطريقة شرعية هو 906 ألاف.

وأضاف ان "هذا الرقم يتضمن الافراد والأسر العاملين بصورة دائمة او موسمية في لبنان والسوريين المقيمين والزوار اضافة الى النازحين اضافة الى ما يفوق 30000 نازح فلسطيني من سوريا وحوالي 12000 اسرة لبنانية كانت مقيمة في سوريا".

وقال عصمت "يبدو الرقم الحقيقي للنازحين مذهلا حقا" .

وأشار الى ان التوزع الجنسي والعمري للفئات المسجلة يشير الى ان ما يقارب 77% من النازحين هم من النساء والأطفال.

وقال المسؤول اللبناني "واقعيا الوضع يفيد بان امكانات الحكومة اللبنانية متواضعة وعرضة لضغوط متواصلة ومن الصعب عليها التعامل مع النازحين الحاليين وليس لدى الحكومة اي قدرات اضافية على الاطلاق للتعامل مع تدفق النازحين بأعداد كبيرة او حتى استمرار اي تدفق من النازحين مهما كان بطيئا".

وكرر موقف الحكومة اللبنانية من انها "لن تغلق حدودها في وجه النازحين من سوريا وانها لن تعيد اي سوري او فلسطيني لا يرغب في العودة مرة اخرى الى سوريا وانها تحمي المواطنين الذين قدموا اضطراريا الى لبنان".

 

×