×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

السعودية ومصر توقعان مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بقيمة 2.1 مليار دولار

توقع السعودية ومصر مذكرة تفاهم بشأن الربط الكهربائي بينهما، في مشروع تبلغ تكلفته 2.1 مليار دولار.

وقالت وزارة الكهرباء السعودية في بيان اليوم الأربعاء، إن وزير المياه والكهرباء السعودي عبد الله بن عبد الرحمن الحصين، ووزير الكهرباء المصري أحمد مصطفى إمام، سيوقعان في الرياض يوم السبت المقبل، مذكرة تفاهم بشأن الربط الكهربائي بين البلدين، في المشروع الذي تبلغ تكلفته 2.1 مليار دولار، ويهدف الى تبادل الكهرباء بين البلدين بقدرة 3 آلاف ميجاوات.

وأضافت أن المشروع يهدف الى تبادل الكهرباء وقت الذروة بين البلدين بقدرة 3 آلاف ميجاوات، لاختلاف وقت الذروة بينهما، كا يتيح تخفيف الأعباء على الشبكة المحلية في البلدين خاصة في أوقات الصيف.

وأوضحت أن طول الخط يصل إلى 1300 كلم، منها 450 كم داخل الأراضي المصرية، إضافة الى كابل بحري بطول 20 كلم.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة المشروع 2.1 مليار دولار تدفع المملكة منهم 1.5 مليار دولار لبناء الشبكة على أراضيها، في حين يكلف المشروع الحكومة المصرية 600 مليون دولار، وهي قيمة مدّ خطوط الشبكة على الأراضي المصرية.

وكانت السعودية أعلنت عن اكتمال تصاميم مشروع الربط الكهربائي، وتغطية جميع مناطق السعودية بالربط الكهربائي بنسبة 96%، إضافة إلى الربط الكهربائي الخليجي.

وجاء الاتفاق المسبق بين كل من السعودية ومصر على هامش اجتماعات الدورة العاشرة لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء بجامعة الدول العربية في القاهرة.

 

×