×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

ليبيا تدعو أميركا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا لمساعدتها في تفعيل توصيات مؤتمر باريس

دعا وزير الخارجية الليبي محمد عبدالعزيز، اليوم الأحد، أميركا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا إلى مساعدة بلاده في تفعيل توصيات مؤتمر باريس الذي اعتمد خطة عمل لتقديم الدعم لليبيا خاصة في المجال الأمني.

وطلب عبدالعزيز خلال اجتماعه بسفراء أميركا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا المعتمدين في طرابلس، المساعدة في إنشاء مؤسسات أمن فاعلة وإعداد استراتيجية أمنية داخل ليبيا، خاصة في ما يتعلق بتأمين الحدود الليبية.

وناقش عبدالعزيز مع الدييلوماسيين الأربعة تفعيل خطة العمل الخاصة بدعم العدل وسيادة القانون في ليبيا، والشأن الليبي على مستوى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ودور الدول الأعضاء الدائمين في المجلس فيما يتعلق بليبيا خاصة من المجال الأمني والعسكري، وإعداد دستور البلاد مستقبلاً.

وأكد الوزير الليبي أنه تم الاتفاق مع سفراء الدول المذكورة على 3 خطوات تتعلق بتفعيل الشراكة الدولية مع ليبيا، وحضورها لاجتماع الدول الثمانية في آيرلندا لبحث الدعم السياسي الذي ستقدمه هذه الدول لها، وعقد اجتماع مقترح في روما، ومؤتمر وزاري لمتابعة وتقييم توصيات باريس.

يشار إلى أن مؤتمر باريس عقد في شهر فبراير من العام الجاري على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة عدد من الدول العربية والغربية بهدف دعم ليبيا في المرحلة الانتقالية، ومساعدتها في عملية التحول الديمقراطي وبناء مؤسساتها الأمنية والقضائية.

وركز المؤتمر خلال مناقشاته على الشق الأمني المتعلق بتدريب عناصر الشرطة ورجال الأمن ومساعدة الجيش في تحمّل مهمة حفظ أمن الحدود.

 

×