×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

النجيفي يتهم المالكي بعدم احترام السلطة التشريعية والتمرّد عليها

اتهم رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي، اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة نوري المالكي بعدم احترام السلطة التشريعية والتمرّد عليها، وأعلن عن نيّته الدعوة الى عقد مؤتمر وطني للخروج من الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.

وقال النجيفي في مؤتمر صحافي عقده بمبنى مجلس النواب، إن "رئيس الحكومة أثبت تمرّده على الدستور وتحريضه نواب الشعب على عدم ممارسة البرلمان دوره الرقابي والتشريعي من موقع المسؤولية".

وأضاف "كنا نتمنى أن يكون المالكي على مستوى كبير من الشجاعة ليشرح أسباب الخروقات الأمنية، وأسباب التقصير في الأجهزة الأمنية".

واتهم النجيفي رئيس الحكومة بـ"تحريض النواب على عدم حضور جلسات البرلمان وخرق الدستور، وهو ماضٍ بالاستخفاف بدماء الشعب الزكية وغير مبالٍ بالفاجعة التي ابتلى بها الشعب العراقي".

وكان المالكي دعا خلال مؤتمر صحافي أمس الاثنين، الكتل السياسية الى عدم حضور جلسة البرلمان الطارئة المقرر عقدها اليوم لمناقشة الأوضاع الأمنية، معتبراً أن "هذه الجلسة ستكون جلسة طائفية وتصعيدية".

وأعلن رئيس مجلس النواب العراقي عن نيّته الدعوة الى عقد مؤتمر وطني في مجلس النواب للخروج من الأزمة السياسية والتخفيف من حدة الاختلافات والاحتقان الموجود بالساحة العراقية.

وحول الموقف من الدعوات الى تشكيل الإقاليم، أكد رئيس البرلمان العراقي أن "إنشاء الأقاليم أمر دستوري والاستفتاء الشعبي هو من يقرر إنشاءها من عدمه"، لافتاً الى أن حسم مسألة الأقاليم يتم من خلال الاستفتاء الشعبي في المحافظات الراغبة بإنشاء الأقاليم".

 

×