×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

مجموعة مسلّحة تهاجم أكبر مجمع نفطي في ليبيا وتستولي على عدد من آلياته

هاجمت مجموعة ليبية مسلّحة، اليوم الاثنين، أكبر مجمع نفطي لتصدير الغاز الى أوروبا غرب العاصمة طرابلس، واستولت على 20 مركبة تابعة له.

وقالت رئاسة أركان الجيش الليبي في بيان، إن مجموعة ليبية مسلّحة هاجمت المجمع الصناعي للنفط في مليتة 160 كلم غرب طرابلس، والذي تديره شركة (إيني) الإيطلية، واعتدت على كتيبة الحراسة الخاصة به، ما أدّى إلى إصابة آمر الكتيبة وأحد أفراد الحراسة بجروح.

وأوضح البيان أن المسلّحين استولوا على 20 مركبة آلية تابعة للشركة.

وذكرت رئاسة الأركان في بيانها أن الهجوم وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم، وأنها أصدرت الأوامر لسلاح الجو بالتحرّك وتمشيط المنطقة لملاحقة الجناة، والقيام بعمليات استطلاعية، والتعامل مع أي هدف مشبوه.

وأوضحت أن القوة المكلفة بحماية المجمع تجنّبت التعامل المسلّح المباشر مع المجموعة المعتدية تفادياً لوقوع أضرار بالمجمع الصناعي، وبالمنطقة وسكانها.

ويقع المجمع على بعد 22 كيلومتر شرق مدنية زوراة، وتبلغ مساحته حوالى 355 هكتار تضم مرافق معالجة النفط والغاز، وكذالك خزانات لتخزين النفط الخام والمنتجات السائلة الأخرى، فضلاً عن مرافق التصدير.

ويقوم المجمع بمعالجة الغاز والمكثفات المنتجة، وتصل طاقته الإجمالية إلى 695 مليون قدم مكعب من الغاز القابل للتصدير، و31,000 برميل من المكثفات والغاز السائل، و450 طن متري من مادة الكبريت الصلب.