×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

انطلاق فعاليات الذكرى الـ19 لإعلان فك ارتباط جنوب اليمن عن شماله

انطلقت في جنوب اليمن، اليوم الإثنين، فعاليات إحياء الذكرى الـ 19 لإعلان فك الإرتباط عن شمال البلاد بمشاركة الآلاف الذين حضروا من مختلف المحافظات الجنوبية مطالبين بالإنفصال.

وقام المشاركون الجنوبيون برفع أعلام الجنوب بساحة العروض في خور مكسر، وزينوا الشوارع الرئيسية والفرعية والشارع الرئيسي لمطار عدن المؤدي صوب الساحة.

وقال القيادي في "الحراك الجنوبي" يحي الشعيبي ليونايتد برس انترناشونال، إن إحياء فعالية الذكرى الـ 19 التي بدأت اليوم في عدن، ستستمر حتى الغد بمشاركة الملايين من المطالبين بالإنفصال من جميع محافظات جنوب اليمن.

وأضاف أن هذه الفعالية غير المسبوقة جاءت تلبية لدعوة الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض من أجل "فك الارتباط واستعادة دولة جمهورية اليمن الديمقراطية".

ولفت الى ان "ملايين الأشخاص زحفوا صوب مدينة عدن من كل أرجاء الجنوب.. حيث تشارك في الفعالية جميع المحافظات لأول مرة".

وقال الشعيبي انه "تم تشكيل لجنة تحضيرية عليا ولجان فرعية لجمع التبرعات والدعم الشعبي والغذائي".

واعتبر أن "هذه الفعالية الضخمة تعد رسالة واضحة للمجتمع الدولي والعربي والإقليمي بان شعب الجنوب حسم خياره النهائي باستعادة دولته ويجب احترام هذه الإرادة النموذجية السلمية".

وأضاف الشعيبي أن "هذه الفعالية تأتي في ظل استمرار نهج القمع والقتل الممنهج لنشطاء الحراك السلميين وممارسة الترهيب في قتل الكوادر الجنوبية العسكرية بوضح النهار والتصفيات الجسدية التي طالت طيارين وكوادر جنوبية".

يذكر أن "الحراك الجنوبي" اليمني انطلق في يوليو2007 بمطالب حقوقية انتهت بالمطالبة بالانفصال واستعادة دولة الجنوب التي كان يرأسها البيض من عام 1986 وحتي قيام الوحدة في 22 مايو 1990.