×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

السعودية والفلبين توقعان إتفاقية لتنظيم استقدام العمالة المنزلية

وقع نائب وزير العمل السعودي مفرج الحقباني ووزيرة العمل الفليبينية روزاليندا بالدوز اليوم الأحد في جدة اتفاقية إطارية ثنائية لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية بين المملكة والفلبين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم أن الاتفاقية هي الأولى من نوعها التي يتم توقيعها بين الوزارة والدول التي يتم استقدام العمالة المنزلية منها حيث أن مدتها 5 سنوات يتم تمديدها تلقائياً لفترات مماثلة .

وتتضمن تشكيل فريق عمل مشترك للاجتماع بشكل دوري لمناقشة وحل الإشكالات المستجدة التي قد تطرأ على ألا يتعارض التعاقد مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة.

وتهدف الاتفاقية إلى حماية حقوق العامل وصاحب العمل تجاه بعضهم البعض وأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدربة .

وتضمنت توفير بيئة إقامة مناسبة للعامل المنزلي وإبرام عقد عمل يحدد فيه التزامات صاحب العمل من رواتب وإجازة سنوية وكذلك تسهيل فتح حساب بنكي للعامل.

وجاء توقيع الاتفاقية لإنهاء أزمة الاستقدام بعد مضي حوالي 23 شهراً من إعلان المملكة ممثلة في وزارة العمل السعودية وقف الاستقدام من الفلبين في 29 يونيو 2011.

يذكر أن قرار وزارة العمل بإيقاف استقدام العمالة المنزلية من الفلبين، جاء بعد فرض شروط للاستقدام اعتبرتها الوزارة تجاوزا وتدخلا في خصوصيات المواطن السعودي التي لا يقرها النظام في السعودية.

وكانت الفلبين أصدرت شروطا لاستقدام عمالتها، منها: إقرار بعدد أفراد الأسرة، ورسم كروكي لموقع المنزل، وخطاب تعريف من العمل والدخل الشهري، كما تضمنت الشروط إعداد قائمة بالأعمال التي سيقوم بها العامل أو العاملة.