×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

اسرائيل تحذر من بيع روسيا لسوريا صواريخ ارض جو

ذكرت صحيفة وول ستريت جرنال ان اسرائيل حذرت الولايات المتحدة من بيع روسيا لسوريا انظمة صواريخ ارض-جو متطورة قريبا، ما قد يعقد اي تدخل اجنبي في النزاع.

وافادت الصحيفة ان اسرائيل اطلعت واشنطن على معلومات بخصوص تزويد سوريا قريبا جدا ببطاريات صواريخ ارض-جو روسية من طراز اس-300 وهي اسلحة فائقة التطور قادرة على تدمير طائرات او صواريخ موجهة.

ويعود اتفاق البيع الى 2010 عندما دفعت سوريا لروسيا 900 مليون دولار مقابل اربع بطاريات صواريخ اس-300 تشمل اربع منصات اطلاق و144 صاروخا بمدى 200 كلم، بحسب الصحيفة.

وسيعقد نشر هذا النظام اي خطط قد تكون لدى الولايات المتحدة او حلفائها بشن ضربات جوية على نظام دمشق او انشاء منطقة حظر جوي فوق سوريا او بالتدخل لضمان امن وتفكيك الاسلحة الكيميائية.

ونشرت هذه المعلومات بعد ايام على تنفيذ اسرائيل غارات جوية على اهداف قريبة من دمشق لمنع نقل اسلحة متطورة الى حزب الله اللبناني حليف نظام الرئيس السوري بشار الاسد بحسب مسؤول اسرائيلي كبير.

وتعتبر روسيا احدى الدول الاخيرة الداعمة لسوريا وقد منعت حتى الان جميع الجهود الدولية لعزل النظام السوري.

كما ياتي التحذير الاسرائيلي فيما تتعرض واشنطن لضغوط متزايدة للتحرك بعد صدور تقارير تؤكد استخدام النظام السوري اسلحة كيميائية، الامر الذي اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما تكرارا انه "خط احمر" في النزاع.

واسفر النزاع السوري عن مقتل اكثر من 70 الف شخص منذ انطلاق الاحتجاجات التي بدأت سملية في مارس 2011، بحسب ارقام الامم المتحدة.

وتعذر الاتصال بالمسؤولين الاميركيين للتعليق على تقرير الصحيفة لكن نيويورك تايمز نقلت عن مسؤولين اميركيين كبار مخاوفهم من احتمال بيع اس-300 الى سوريا.

 

×