×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

حزب العمال الكردستاني يؤكد انسحابه من تركيا اعتبارا من الاربعاء

اكدت القيادة العسكرية لحزب العمال الكردستاني (التركي الانفصالي) الثلاثاء ان انسحاب قواتها من تركيا يبدا الاربعاء كما افادت وكالة فيرات نيوز للانباء الموالية للاكراد.

واعلنت قيادة الجناح العسكري في الحزب في بيان ان "اثر نداء قيادتنا وعلى اساس القرار الذي اتخذته قيادة حزب (العمال الكردستاني) سيتحرك مقاتلونا لبدء عملية الانسحاب اعتبارا من الثامن من مايو".

واضاف البيان ان المجموعات الاولى من المقاتلين يجب ان تصل "في مهلة اسبوع" الى قواعدها في شمال العراق حيث يقوم الكردستاني معاقل محصنة.

واضاف الكردستاني انه سيظل وفيا لالتزامه الانسحاب من الاراضي التركية طالما لا تستهدفه القوات المسلحة التركية.

ويقدر عدد المقاتلين الاكراد المتواجدين في تركيا بنحو الفين اضافة الى 2500 في قواعدهم الخلفية بالاراضي العراقية.

واعلن حزب العمال الكردستاني في 25 نيسان/ابريل، من كردستان العراق ان قواته المقاتلة ستنسحب من تركيا اعتبارا من الثامن من مايو في اطار مفاوضات سلام جارية منذ نهاية السنة الماضية بين زعيمهم المعتقل عبد الله اوجلان والسلطات التركية.

ودعا اوجلان الكردستاني الى وقف اطلاق النار والانسحاب من تركيا.

وردا على اسئلة الصحافيين اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء مجددا ان على المقاتلين ان ينسحبوا من الاراضي التركية باسلحتهم.

واضاف "انهم يعلمون من اين دخلوا الى تركيا وسيعرفون كيف ينسحبون من الطريق نفسها" عبر المسالك الوعرة جنوب شرق تركيا عند الحدود مع العراق، كما افادت وكالة الاناضول.

وفي حديث مع صحيفة تركية قال مساعد زعيم الكردستاني مراد كارايلان ان الانسحاب سينتهي الخريف المقبل.

واسفر النزاع الكردي في تركيا عن سقوط اكثر من 15 الف قتيل حسب الجيش التركي، منذ بداية التمرد في 1984.

 

×