×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

اسرائيل: مصادرة اراض لبدو النقب الذين تظاهروا احتجاجا

وافقت اللجنة الوزارية الاسرائيلية لشؤون التشريع الاثنين على مشروع قانون لتنظيم اوضاع البدو في منطقة النقب ضمن خطة للحكومة تعرف ب"خطة برافر" تقضي بمصادرة نحو 700 الف دونم من اراضي النقب وازالة نحو اربعين قرية غير معترف بها.

وترافق اجتماع اللجنة الوزارية مع تظاهرة شارك فيها نحو مئتي شخص من البدو احتجاجا على هذه الخطة.

وستتقدم الحكومة بهذا المشروع الى الكنيست للموافقة عليه في ثلاث قراءات قبل ان يصبح قانونا.

وكانت الحكومة الاسرائيلية صادقت في جلساتها في السابق على خطة اسمتها "تسوية اوضاع الاستيطان البدوي في النقب"، واعتمدت في قرارها على تقارير اعدتها لجنة القاضي غولندبرغ وتقرير برافر لتنفيذ نقل سكاني للبدو في النقب على ان ترصد الحكومة الاسرائيلية ميزانيات خاصة له.

واكدت "جمعية حقوق المواطن" في اسرائيل،و"جمعية مخططون من اجل الحق في التخطيط" "بمكوم " في بيان معارضتهما "مجددا لهذه الخطة في شكلها الحالي".

وطالبت هاتان الجمعيتان الحكومة بالاعتراف بالبدو والعمل على رفع مستوى التخطيط لهم والاعتراف بالقرى البدوية غير المعترف بها لضمان حقوقهم الاساسية في النقب.

وقالت الجمعيتان في بيانهما "ان موافقة الحكومة على هذه الخطة من شانها ان تتسبب في تشريد واخلاء قسري لعشرات الالاف من السكان البدو من عشرات القرى، وتجريدهم من ممتلكاتهم وحقوقهم التاريخية في اراضيهم،وتدمير نسيجهم الاجتماعي،ووضع مصير الاف الاسر في مواجهة البطالة والفقر".

وتظاهر الاثنين نحو مئتي مواطن من العرب الاسرائيليين معظمهم من بدو النقب (جنوب) امام مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو احتجاجا على على مناقشة اللجنة الوزارية الاسرائيلية لهذه الخطة.

وحمل المتظاهرون لافتات باللغة العربية والعبرية والانكليزية كتب على بعضها "لنعمل على وقف مشروع برافر" وهتفوا "يا برافر اسمع اسمع ارض النقب ما بتركع".

وقال رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب عطية الاعسم في كلمة امام المتظاهرين "نريد ان نقول لبرافر ولتسيبي ليفني (وزيرة العدل) ولجميع متخذي القرارات صبرنا 65 عاما على شح الماء وعلى كافة اصناف العذاب. نحن سنصبر ولن نتنازل عن شبر من ارضنا".

واكد "ان مشروع برافر الذي سيشرعونه كقانون يهدف الى طردنا من ارضنا وتشريد نحو 90 الف مواطن ونزع 700 الف دونم واقامة مستوطنات عليها، وازالة نحو 40 قرية، وتركيز البدو في المدن في مساحة 100 الف دونم".

وقال بالعبرية "انا اطالب الوزراء بالتخلي عن هذا القانون العنصري ولا تدفعونا نحو العنف".

ويعيش حوالى 200 الف من البدو في اسرائيل اكثر من نصفهم في قرى في صحراء النقب ولا يستفيدون من الخدمات البلدية مثل المياه والكهرباء لان السلطات الاسرائيلية لا تعترف بهم.

 

×