×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

رئيس الوزراء الياباني يصل السعودية ضمن جولة له في المنطقة

وصل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الثلاثاء، الى السعودية في زيارة رسمية تدوم يومين يجري خلالها مباحثات مع المسئولين السعوديين، ضمن جولة في المنطقة، تتركز حول الأوضاع في المنطقة إضافة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والنفطية .

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وصل إلى جدة على ساحل البحر الأحمر مساء اليوم، وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز .

وقالت السفارة اليابانية في الرياض، أمس الاثنين، إن "رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي سيصل إلى جدة في زيارة رسمية إلى المملكة تستمر يومين، يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز وعدد من القيادات السعودية".

وسيبحث رئيس الوزراء الياباني، الذي سيصطحب معه عدد كبير من رجال الأعمال، مع القيادة السعودية الاستثمارات بين البلدين وتعزيز العلاقات الاقتصادية والنفطية إضافة إلى الوضع السياسي في المنطقة.

وتعتبر اليابان الشريك الثاني للسعودية بعد الولايات المتحدة, وتمثل صادرات السعودية لليابان نحو14% من إجمالي صادراتها للخارج، تشمل المنتجات البترولية غالبيتها العظمي، وتعد السعودية أكبر مصدر للبترول لليابان بنسبة30% من احتياجاتها.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية واليابان حوالي 212 مليار ريال.

وكان آبي بدأ الأحد جولة خارجية تشمل روسيا، السعودية، الإمارات، وتركيا.

ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء الياباني صباح غد الأربعاء، كلمة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة تتناول مسار العلاقات السعودية - اليابانية، وسياسة بلاده الخارجية حول الشرق الأوسط، فيما سيعقد مؤتمراً صحافياً في مساء اليوم نفسه، على أن يغادر بعدها جدة متوجهاً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.