×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

تظاهرة مؤيدة لاستقلال الصحراء الغربية في العيون

نظمت تظاهرة مؤيدة لاستقلال الصحراء الغربية في مدينة العيون تخللتها صدامات اسفرت عن اصابة اربعين شخصا بينهم ثمانية شرطيين، وفق ما اعلن السبت مركز الشرطة في المدينة ومنظمة العفو الدولية.

وجرت هذه التظاهرة التي شارك فيها نحو مئة شخص وفق مراسل فرانس برس غداة التصويت على قرار تم بموجبه تمديد مهمة بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية.

وقال مركز شرطة العيون ان التجمع لم يكن مسموحا به وعملت الشرطة على تفريقه بعدما هددت باطلاق عيارات نارية تحذيرية.

وخلال هذا التدخل، اصيب ثمانية من عناصر الشرطة نقلوا الى المستشفى العسكري في المدينة، وفق ما اوضح المصدر نفسه في بيان من دون ان يشير الى ضحايا اخرين.

لكن فريقا من منظمة العفو الدولية موجودا في العيون اكد من جهته انه احصى اصابة نحو ثلاثين متظاهرا، بينهم 12 تمكن من معاينتهم في شكل مباشر.

وقالت سيرين راشد المسؤولة في منظمة العفو لوكالة فرانس برس ان التظاهرة التي نظمت في احدى الطرق الرئيسية في المدينة كانت تجري "بهدوء" لكن الشرطة "استخدمت القوة في شكل مفرط".

والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة يسيطر عليها المغرب ويطرح لها مشروع حكم ذاتي يرفضه انفصاليو جبهة بوليساريو بدعم من الجزائر.

والخميس، مدد مجلس الامن الدولي لعام مهمة بعثة الامم المتحدة في الصحراء المكلفة خصوصا السهر على التزام وقف اطلاق النار منذ 1991.