×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الحكومة التركية ترحب باعلان انسحاب المتمردين الاكراد

رحبت الحكومة التركية الجمعة باعلان حزب العمال الكردستاني سحب مقاتليه من الاراضي التركية الى قواعدهم الخلفية في شمال العراق اعتبارا من 8 مايو وقالت ان الجيش "سيحرص بشدة" على عدم عرقلة العملية التي انطلقت من اجل وضع حد للنزاع الكردي.

وقال نائب رئيس الوزراء بولند ارينتش للصحافيين "نرحب بقرار العناصر المسلحة مغادرة تركيا".

واضاف ان "قواتنا المسلحة وقواتنا الامنية ستقوم بمهامها بحرص وانتباه شديدين" مشيرا الى انها لن تعرقل انسحاب متمردي حزب العمال الكردستاني.

وبعد شهر من الدعوة الى وقف اطلاق النار التي وجهها زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان من سجنه اعلن القائد العسكري لهذا الحزب الخميس ان مقاتليه سيغادرون الاراضي التركية اعتبارا من 8 مايو للعودة الى قواعدهم الخلفية في جبال كردستان العراق.

الا ان مراد كارايلان اوضح ان هذا الانسحاب "سيتوقف فورا" اذا استهدف الجيش التركي المسلحين وقال محذرا "سنلجا في هذه الحالة الى حقنا المشروع في الدفاع عن النفس والرد".

ولم يقدم كارايلان جدولا زمنيا محددا لهذه العملية ولم يوضح ما اذا كان مقاتلو حزب العمال الكردستاني سيلقون السلاح قبل الانسحاب كما تطالب انقرة.

وكان حزب العمال الكردستاني طلب انشاء لجنة برلمانية للاشراف على وقف اطلاق النار وانسحاب مقاتليه الا ان الحكومة اكتفت بتعيين "لجنة حكماء" لوضع اسس عملية السلام.

وفي الماضي كان الجيش التركي يستغل قرارات الهدنة التي يعلنها حزب العمال الكردستاني من جانب واحد للهجوم على مقاتليه وتكبيدهم خسائر ثقيلة.

 

×