الابراهيمي يدعو مجلس الامن الى موقف موحد من سوريا وينفي شائعات عن استقالته

دعا الموفد الدولي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي الجمعة مجلس الامن الدولي الى توحيد موقفه لوقف النزاع في سوريا، معبرا عن خيبة امله من كل الاطراف، لكنه نفى شائعات تحدثت عن استقالته.

وقال الابراهيمي للدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي ان الرئيس السوري بشار الاسد "لا يميل الى حوار" وان الامل الوحيد لوقف العنف هو موافقة المجلس بالاجماع على خطة عمل، كما قال دبلوماسيون لوكالة فرانس برس.

ويشهد مجلس الامن الدولي انقساما حول طريقة معالجة الازمة في سوريا التي بدأت في آذار/مارس 2011، مع عرقلة الصين وروسيا باستمرار الجهود التي يبذلها الغرب للضغط على دمشق.

وفي وقت لاحق، قال الابراهيمي للصحافيين "عمليا قلت الشىء نفسه الذي اقوله في كل مرة".

واضاف ان "الوضع سيء للغاية ونحتاج الى تحرك من مجلس الامن"، معبرا عن خيبة امله من الامم المتحدة وكذلك من النظام السوري والمعارضة.

وتابع الابراهيمي "قلت انه على المعارضة والحكومة الموافقة على الالتقاء حول طاولة مفاوضات والاقرار بان هذه المفاوضات ضرورية".

وقال ان اعلان جبهة النصرة الولاء لزعيم القاعدة ايمن الظواهري "لا يغير شيئا في مهمتي"، مضيفا ان "الوسيلة الوحيدة لحماية سوريا من التطرف هي في تسوية هذه الازمة".

واكد ان "الطريق الوحيد هو انهاء الحرب".

ولم يحقق الابراهيمي تقدما كبيرا في مهمته منذ سبعة اشهر بعد تعيينه لمحاولة القيام بوساطة في النزاع السوري الذي اودى بحياة عشرات الآلاف من الاشخاص ونزوح مئات الآلاف.

لكن الابراهيمي بدا مستاء في نفيه لاستقالته. وقال للصحافيين "لم استقل". الا انه اضاف "عندما استيقظ كل صباح افكر بانه علي الاستقالة الا انني لم افعل ذلك، وقد استقيل ربما في احد الايام".

وتابع "لا اساس" للشائعات التي تحدثت عن استقالته.

وانتقدت السلطات السورية الابراهيمي الذي اختير ليكون موفدا للجامعة العربية والامم المتحدة في ايلول/سبتمبر 2012 بينما اشارت شائعات الى احتمال استقالته او على الاقل التخلي عن ارتباطه بالجامعة العربية.

وقال دبلوماسي في الامم المتحدة انه يأمل في بقاء الابراهيمي موفدا، موضحا انه "مفيد من وجهة نظرنا".

واضاف هذا الدبلوماسي الذي طلب عدم كشف هويته "قد يكون يشعر بالاحباط لكنه يرمز الى امكانية تسوية سياسية (...) نأمل ان يبقى وسنشجعه على ذلك".

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون رفض التعليق على معلومات عن احتمال استقالة الابراهيمي. لكنه قال هذا الاسبوع انه "من غير الوارد" جعله موفد الامم المتحدة وحدها.

واضاف بان كي مون ان الابراهيمي "كان وسيواصل العمل كممثل مشترك" للهيئتين.

ويفترض ان يلتقي الابراهيمي الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي مطلع الاسبوع المقبل.

 

×