تصاعد الاحتجاجات في البحرين عشية بدء تجارب سباق الفورمولا 1

افاد شهود عيان ان الاحتجاجات التي تتسم بالعنف تصاعدت في البحرين فجر الخميس، قبل يوم واحد من بدء تجارب سباق الفورمولا واحد الذي تستضيفه المملكة الخليجية، فيما اعلنت وزارة الداخلية البحرينية القبض على مجموعة "ارتكبت جرائم ارهابية".

واظهرت مقاطع فيديو على الانترنت قيام مجموعة من الملثمين باغلاق الجسر المؤدي الى جزيرة سترة شرق البحرين بواسطة الاطارات.

كما انتشرت صورا لعمليات قطع عدة طرق رئيسية أخرى كان ابرزها اغلاق الجسر المؤدي الى مدينة المحرق ذات الاغلبية السنية في شمال البلاد.

وفيما يتظاهر الالاف من انصار المعارضة السياسية التي تقودها جمعية الوفاق الشيعية يوميا للمطالبة ب"التحول الديموقراطي" تزامنا مع استضافة السباق، يخرج المئات من الناشطين المتشددين يوميا لقطع الطرقات ويدخلون في مواجهات مع الشرطة.

وذكر الشهود ان مواجهات وقعت عند مداخل عدة قرى شيعية بعد ان خرج مئات المتظاهرين منذ ساعات الصباح الاولى ورددوا شعارات "سباقكم جريمة"، "كلا كلا لفورمولا الدم".

واطلقت الشرطة على المحتجين القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، فيما قام المحتجون بالقاء زجاجات المولوتوف والحجارة.

واعلن "ائتلاف شباب 14 فبراير" المناهض للحكومة مسؤوليته عن المصادمات التي وقعت منذ فجر الخميس.

وكتب على حسابه في "تويتر" ان "الجماهير تنزل إلى الساحات بارادة فولاذية وتفرض ايقاعا ميدانيا مختلفا في أولى جولات استحقاق براكين اللهب"، وهو الاسم الذي تطلقه المجموعة على تحركها الميداني الحالي.

ولا يبدو ان هذه الاضطرابات تؤثر على حركة السير نحو حلبة الصخير التي ستقام عليها التجارب والسابق في جنوب المنامة.

من جهتها، قالت وزارة الداخلية في بيان اصدرته في وقت متأخر ليل الاربعاء ان الادارة العامة للمباحث والادلة الجنائية قبضت على خمسة من "الارهابيين المتهمين بارتكاب جرائم ارهابية في مناطق متفرقة من المملكة".

ونقلت الوزارة في بيانها عن المدير العام للادارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية ان "رجال الشرطة ألقوا القبض وخلال أقل من 48 ساعة على المتهم بارتكاب العمل الارهابي المتمثل في احراق وتفجير سيارة عند المرفأ المالي يوم الأحد الماضي".

واوضح المسؤول أنه "تم الكشف عن ملابسات عدد آخر من القضايا الإرهابية والقبض على المتهمين بارتكابها، حيث تم القبض على اربعة من المتهمين بعمل ارهابي تمثل في سرقة وحرق سيارة بوسط احد دوارات مدينة حمد، كما تم القبض على أحد المتهمين في القضية الإرهابية المتمثلة بغلق شارع عيسى الكبير وإلحاق أضرار بسيارة مواطن".