×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

نتنياهو: إسرائيل لن تتردد بالخروج إلى الحرب

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مراسم إحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين القتلى في القدس، اليوم الأحد، أن إسرائيل لن تتردّد بالخروج إلى الحرب.

وقال نتنياهو إنه "إذا كان هذا قدرنا (الحرب) فسوف نمسك سيفنا ونخرج إلى ساحة المعركة ضد مَن يريدون السوء لنا"، وذلك بعدما لوَّح في السنوات الأخيرة بضرب إيران وحزب الله في لبنان والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأضاف نتنياهو "لا نبتهج بالذهاب إلى الحرب ولسنا عطشى للدماء، ويدنا ممدودة للسلام مع جميع الشعوب والدول، القريبة والبعيدة، لكن خلال الأجيال السابقة تعلّمنا أن قوة الدفاع القوية فقط بإمكانها ضمان ألا يحدث سوء لنا".

وأضاف أن "الأسى لا يخفف عن أي أحد منا، نحن عائلة الثكل، ولكن جروح الثكل لم تمس روحنا الكبيرة وروحكم الصلبة وهذا هو سر قوتنا وسر عظمتنا".

واستطرد نتنياهو أنه "منذ أن أصبحنا شعباً اضطررنا إلى القتال من أجل حريتنا ووجودنا، وهجّرَنَا كارهوا إسرائيل وطاردونا وسعوا إلى محو ذكر إسرائيل، واليوم أيضاً هناك من نهض من أجل التهديد بإفنائنا، ولن ينجحوا في ذلك ولن ينجحوا أبدا".

وقال نتنياهو إن "عائلتي دفعت ثمن استقلال إسرائيل أيضاً، وأنا مرّرت بعذاب الفقدان أيضاً" في إشارة إلى مقتل شقيقه في العملية العسكرية في أوغندا من أجل تحرير رهائن إسرائيليين في طائرة مخطوفة في العام 1967.

وأضاف أن "عزائي وعزاءنا هو أن الأبناء والبنات والآباء والأمهات لم يسقطوا عبثاً، وفقط بفضل تضحيتهم بإمكاننا أن نكون شعباً حراً في أرضه".

وفي وقت سابق اليوم، اعتبر نتنياهو لدى افتتاح اجتماع حكومته الأسبوعي، أن "حجم التهديدات على إسرائيل اليوم أكبر من الماضي، لكن الجيش الإسرائيلي وأذرع الأمن أقوى من أي وقت مضى، وسنستمر في ضمان مستقبل دولتنا بيد عليا وتوجه آمن ومراقب".

وتابع نتنياهو أنه "منذ قيام الدولة لم نتوقف عن التوق للسلام، ولم يتوقف أعداؤنا عن الرغبة في إبادتنا، ونحن نعيش هنا بفضل المقاتلين الإسرائيليين الذين تجندوا للنضال من أجل وجودنا، وبفضل أولئك الذين صمدوا في حروب إسرائيل، وبفضل أولئك الذين سقطوا فيها، ولن ننسى للحظة أننا هنا بفضل الذين استشهدوا".

 

×