×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الأردن يدين المخططات الإسرائيلية لتوسعة ساحة البراق

أعلن الأردن، مساء اليوم الخميس ، رفضه للمخططات الإسرائيلية لتوسعة الساحة المحاذية لحائط البراق .

وقال وزير الخارجية ناصر جودة في تصريح أن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية " تعلن رفضها الشديد جملة وتفصيلا المخططات الإسرائيلية لتوسعة الساحة المحاذية لحائط البراق على حساب تلة باب المغاربة" .

وأدان جودة " استمرار الإجراءات الإسرائيلية الأحادية في منطقة باب المغاربة والذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من الحرم القدسي الشريف وأحد أقدس أبوابه " .

وحذر من "مغبة الاعتداء على حرمة المسجد الأقصى المبارك من منطلق الرعاية والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية وتجسيداً للدور الهاشمي التاريخي والمستمر في حماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية" .

وشدد وزير الخارجية الأردني على "ضرورة تقيد إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بالتزاماتها وفق القانون الدولي، والوقف الفوري لتلك الإجراءات الأحادية التي تهدف إلى تغيير الوضع القائم ومعالم المدينة المقدسة" .

وقال إن هذا "الأمر سيؤدي إلى زيادة حدة الاحتقان وتأجيج مشاعر المسلمين من خلال إدخال المنطقة في أتون عنف ديني لا يحمد عقباه، وتهديد الأمن والسلم الدوليين والاستهتار بجميع المساعي الدولية الهادفة إلى إحياء عملية السلام في المنطقة" .

وكانت مؤسسات فلسطينية محلية أعلنت في وقت سابق اليوم أن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل للشهر الثاني على التوالي، أعمال البناء في مشروع مجمع "بيت شتراوس"، في ساحة البراق غربي المسجد الأقصى المبارك".

وأوضحت أن "أعمال الحفر المتواصلة تسببت في تدمير آثار إسلامية عريقة في المنطقة، بالإضافة إلى هدم واجهات مبانٍ عريقة تعود للوقف الإسلامي قبل نحو شهر، الأمر الذي سيؤثر سلبا على أساسيات المباني الأثرية الإسلامية".

وكان الملك الأردني عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقعا في الأول من الشهر الحالي في عمّان ، على "اتفاقية تاريخية" لحماية المسجد الأقصى والدفاع عنه .

وتعتبر هذه الاتفاقية إعادة "تأكيد الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدّسة في مدينة القدس منذ بيعة ،1924 والتي انعقدت بموجبها الوصاية على الأماكن المقدسة للملك الشريف الحسين بن علي"، وأعطته "الدور في حماية ورعاية الأماكن المقدسة في القدس وإعمارها، واستمرار هذا الدور بشكل متصل في ملك المملكة الأردنية الهاشمية من سلالة الشريف الحسين بن علي.

 

×