×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

العراق يقترح على قمة الدوحة تشكيل مجلس أمن عربي

دعا نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي خلال تسليمه رئاسة القمة العربية الرابعة والعشرين الى قطر اليوم الثلاثاء إلى تشكيل مجلس أمن عربي يتولى حل الإشكالات الأمنية العربية .

و في كلمة خلال افتتاح أعمال القمة في الدوحة اليوم دعا الخزاعي الى ان يتولى مجلس الأمن العربي حل الإشكالات الأمنية العربية وفق صيغة يتفق عليها "تؤهل الدول العربية لمقاربة في قضايا الأمن العربي كله وبالشكل الذي يكون فيه البيت العربي هو المرجعية والإطار الشامل الذي يتولى حل كل خلاف يقع بعيدا عن التدخلات الخارجية".

وأضاف ان تشكيل مجلس الأمن العربي" هو الرد العملي على اللامبالاة الدولية بقضايانا وأزماتنا التي باتت تعصف بوجودنا وتهدد استقرارنا وتشل مشروع التنمية في بلداننا وبدونه سوف نظل رهائن لدى من لا يعنيه أمرنا وبالشكل الذي لا تتوفر معه جدية لملامسة أوجاعنا وتضميد جروحنا أو علاج قروحنا وهو ما يصيرنا في موضوع يلومنا عليه الصديق ويشمت بنا فيه العدو".

واقترح الخزاعي "النقل المؤقت" لمقر البرلمان العربي من دمشق إلى بغداد الى حين استقرار الوضع في سوريا . داعيا الى حل سلمي للأزمة السورية .

كما حث "على تفعيل مقترح إقامة مؤتمر لنصرة القدس وأهلها الصامدين في مواجهة العدوان الإسرائيلي على المقدسات وخاصة المسجد الأقصى يتم التأكيد من خلاله على أن القدس الشريف جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية، وأن جميع الإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي باطلة قانونا ولا يترتب عليها إحداث أي تغيير على وضع المدينة القانوني كمدينة محتلة".

يشار الى ان أعمال القمة العربية التي افتتحت في وقت سابق اليوم في الدوحة ،ستستمر يومين.

 

×