×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

مقاتلات تركية تجري طلعات استطلاعية فوق معسكرات حزب العمال الكردستاني

قالت وكالة تركية إن مقاتلات تركية من طراز (أف 16) أجرت اليوم الإثنين طلعات استطلاعية فوق معسكرات حزب العمال الكردستاني في شمال العراق بعد يوم من إعلان القيادة العسكرية في الحزب وقف إطلاق النار رسمياً استجابة لنداء زعيمه المسجون عبد الله أوجلان.

وأشارت وكالة أنباء دوغان التركية إلى أن مقاتلات (أف 16) التركية انطلقت اليوم من دياربكر من تركيا قبل أن تجري طلعات استطلاع فوق معسكرات الحزب المحظور في تركيا في شمال العراق.

وأوضحت أن الطائرات حلقت فوق هكّاري ومن ثم فوق معسكرات الحزب قرب الحدود.

وأكدت أن طلعات المقاتلات التركية لم تكن ذات طبيعة عدوانية بل لمراقبة المعسكرات، وأنها ستتكرر لتتبع التحركات في تلك المعسكرات.

ونقلت عن مسؤولين أتراك تأكيدهم أن الطائرات التركية لن تقصف المناطق التي ينتشر فيها الحزب إلاّ إذا وقع هجوم مسلح ضد تركيا، مضيفين أن الهدف الوحيد لهذه الطائرات هو تفقّد هذه المناطق.

وكان، مراد قره يلان، رئيس الهيئة التنفيذية لمنظومة المجتمع الكردستاني (كاي سي كاي) وهي القيادة العسكرية لحزب العمّال الكردستاني، أعلن السبت رسمياً وقف إطلاق النار مع تركيا، استجابة لدعوة أوجلان التاريخية في عيد النوروز إلى إلقاء السلاح.

وأعلن وقف جميع العمليات والأنشطة العسكرية ضمن الحدود التركية في إطار وقف إطلاق النار، غير أنه أضاف "ستدافع قواتنا عن نفسها وستحتفظ بحق الرد وهو حق مشروع في حال تعرّضت لهجوم".

وكان أوجلان، المسجون في جزيرة إيمرالي، في بحر مرمرة، منذ عام 1999، دعا الخميس، في رسالة عناصر حزبه إلى إلقاء السلاح ومغادرة تركيا.

وجاءت الرسالة تتويجاً لمفاوضات لتسوية المشكلة الكردية بدأت مؤخراً بين الحكومة التركية وأوجلان بوساطة حزب السلام والديمقراطية الكردي المعارض.