×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

منّاع: استقالة الخطيب متوقعة بعد أن أيقن بأن الائتلاف تركيبة حزبوية مغلقة

اعتبر رئيس هيئة التنسيق الوطنية في المهجر، هيثم منُاع، استقالة رئيس "الاتئلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" أحمد معاذ الخطيب ليست مفاجئة، وجاءت بعد أن أيقن بأن الائتلاف هو عبارة عن تركيبة حزبوية مغلقة.

وقال منّاع ليونايتد برس انترناشونال عبر الهاتف اليوم الأحد إن الخطيب "لم يعد بامكانه الاستمرار لوجود فئة في الائتلاف تملك أغلبية ثابتة وتحول دون أي تصور اصلاحي، وهي تكتل الأخوان المسلمين".

واضاف "سعينا مع أكثر من طرف لأن يبقى الخطيب في منصبه نظراً لأهمية المكان الذي يشغله والمواقف الجريئة الأخيرة التي اظهرها، سواء حيال المتطرفين أو الحل التفاوضي، والتي لم يجرؤ عليها أشخاص معارضون يعتبرون أنفسهم ليبراليين".

وأكد منّاع بأن استقالة الخطيب "ستجعل الائتلاف يذهب كسيحاً إلى الدوحة للمشاركة في القمة العربية، وتدفع وزارة الخارجية القطرية إلى السعي لاخراجه من العناية المشددة، وستؤدي إلى اضعاف الموقف التركي ـ القطري لانعدام ثقة أطراف اقليمية ودولية كثيرة بجدوى الاستمرار في دعم الائتلاف".

وقال "اعتقد أن عملية اعادة تشكيل هيكل مدني ديمقراطي واسع للمعارضة السورية يعيد تصنيف وفرز القوى المعارضة بدأت الآن بشكل جدي على أسس مدنية وديمقراطية".

وجاءت استقالة الخطيب قبل يومين من القمة العربية التي تستضيفها قطر، حيث كان من المقرر أن يشارك فيها إلى جانب رئيس الحكومة المؤقتة غسان هيتو.

 

×