×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

العفو الدولية تدعو السلطات التركية لاغتنام مبادرة أوجلان

دعت منظمة العفو الدولية السلطات التركية اليوم الخميس إلى اغتنام المبادرة التي اعلن عنها زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون لديها، عبد الله أوجلان، لوقف النار والدخول في تسوية سياسية.

وقال جون دالهوسن مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى في المنظمة "يتعين على السلطات التركية اغتنام فرصة الهدنة التي اعلن عنها أوجلان، والعمل من أجل سلام دائم قائم على تحقيق العدل لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان".

واضاف أن الطريق إلى السلام "سيواجه تحديات، لكن جو الانفتاح والتبادل الحر للرأي سيوفّر الأساس الأضمن للمفاوضات التي تجريها السلطات التركية مع حزب العمال الكردستاني في الأشهر الأخيرة".

وقال دالهوسن إن منظمة العفو الدولية "دعت مراراً وتكراراً إلى وضع حد للعنف، واجراء تحقيق محايد في انتهاكات حقوق الإنسان، وتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأقلية الكردية في تركيا".

واشارت منظمة العفو الدولية إلى أن ما يصل إلى 40 ألف شخص لقوا حتفهم في الصراع المسلح بين حزب العمال الكردستاني والقوات التركية منذ عام 1984، والذي ادى أيضاً إلى ارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في المناطق الكردية في جنوب شرق تركيا وفي مختلف أنحاء البلاد.

 

×