الرئيس الاسلامي المصري السابق محمد مرسي في قفص الاتهام في 2 يونيو 2015

محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس 305 اسلاميين بين عام واحد و25 عاما

اصدرت محكمة عسكرية مصرية الاربعاء احكاما بالسجن تراوح بين عام واحد و25 عاما على 305 اسلاميين دينوا بالتحريض والمشاركة في اعمال عنف وقعت في مدينة الاسماعيلية عام 2013، بحسب احد اعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين.

وقال المحامي عبد المنعم عبد المقصود لفرانس برس ان المحكمة العسكرية في الاسماعيلية "قضت بحبس 305 متهمين لمدد تراوح بين 25 عاما وسنة واحدة وبرأت 6 متهمين".

وردا على سؤال لفرانس برس، قال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العميد احمد سمير انه " لا يستطيع تأكيد هذه المعلومات على الفور".

واضاف عبد المقصود ان المحكمة عاقبت المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع و3 من قيادييها هم محمد البلتاجي وصفوت حجازي ومحمد وهدان بالحبس 10 سنوات لكل منهم بعدما دانتهم ب "التحريض على اعمال العنف" التي وقعت في الاسماعيلية (على قناة السويس).

وتم خلال تلك الاعمال، بحسب قرار الاتهام، اقتحام مجمع محاكم المدينة واضرام النيران فيه يوم 14 اب/اغسطس 2013 تزامنا مع فض قوات الشرطة والجيش اعتصامي انصار الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي في القاهرة ما اسفر عن مقتل اكثر من 700 من انصاره.

وتابع المحامي ان المحكمة قضت بحبس "83 متهما 25 عاما و205 متهمين 15 عاما ومتهمين اثنين 5 سنوات و8 متهمين 3 سنوات ومتهمين اثنين سنتين ومتهم واحد سنة".

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2014 صدر قرار جمهوري قضى باحالة المتهمين في قضايا تتعلق بالاعتداء على منشآت عامة على القضاء العسكري.

واحيل الاف الاسلاميين على المحاكمة منذ اطاحة مرسي في تموز/يوليو 2013  وصدرت احكام غير نهائية بالاعدام بحق مئات من بينهم مرسي نفسه.

 

×