الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

الرئيس اليمني يزور عدن للمرة الاولى منذ عام

وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السبت الى عدن قادما من مقر اقامته في الرياض في زيارة تستمر اياما، بحسب مسؤول في الرئاسة اليمنية، هي الاولى له منذ عام الى العاصمة الموقتة للبلاد.

وافاد المسؤول وكالة فرانس برس، ان هادي المدعوم من تحالف عربي بقيادة السعودية، وصل اليوم الى المدينة الساحلية الجنوبية "في زيارة تستغرق اياما عدة"، يرافقه فيها عدد من الوزراء والمسؤولين.

والزيارة هي الاولى لهادي الى عدن منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015، وتأتي بعد زهاء شهرين من عودة رئيس الحكومة احمد بن دغر وعدد من الوزراء الى المدينة لمزاولة نشاط الحكومة التي تقيم خارج البلاد منذ تشرين الاول/اكتوبر 2015.

وكان هادي انتقل الى عدن بعد فترة من سيطرة المتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014، واعلنها عاصمة موقتة للبلاد. الا ان هادي غادر الى الرياض في آذار/مارس 2015، مع تقدم المتمردين نحو عدن، قبيل بدء التحالف عملياته في 26 من الشهر نفسه.

ومكن التحالف القوات الموالية للحكومة من استعادة السيطرة على عدن واربع محافظات جنوبية صيف العام 2015، الا ان الوضع الامني فيها بقي هشا مع تنامي نفوذ المسلحين ومنهم جهاديون من تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية. وتبنى التنظيمات سلسلة هجمات وتفجيرات في عدن، استهدفت بمعظمها رموز الدولة السياسية والعسكرية.

وادى النزاع في اليمن الى مقتل اكثر من سبعة آلاف شخص واصابة زهاء 37 الفا منذ آذار/مارس 2015، بحسب الامم المتحدة.

 

×