سوق في صنعاء

التحالف العربي يعلن انتهاء الهدنة في اليمن وعدم تمديدها

اعلن التحالف العربي بقيادة السعودية الداعم للحكومة اليمنية، انتهاء هدنة الساعات الثماني والاربعين التي كان قد بدأ تنفيذها ظهر السبت، عازيا ذلك الى "انتهاكات" المتمردين الحوثيين وحلفائهم، بحسب ما افاد المتحدث باسمه وكالة فرانس برس.

وقال اللواء الركن احمد عسيري "لم يكن ثمة احترام (للهدنة)، فقط انتهاكات"، في اشارة لخروقات من الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

اضاف المتحدث باسم التحالف الداعم للرئيس اليمني الحالي عبد ربه منصور هادي، "على المستوى العسكري، في الوقت الراهن، لا يوجد لدينا اي توجيه لتمديد وقف اطلاق النار. لقد انتهى".

وذكر عسيري بان الهدنة التي اعلنها التحالف الاسبوع الماضي بهدف "تسهيل جهود السلام في اليمن وادخال المساعدات الانسانية"، كانت ستمدد "تلقائيا اذا كان ثمة احترام لوقف اطلاق النار" من قبل المتمردين.

وبدأت الهدنة ظهر السبت بتوقيت اليمن (09:00 تغ)، وانتهت عمليا ظهر الاثنين.

ولم يكن مصير هذه الهدنة افضل من سابقاتها، علما انها السادسة منذ بدء التحالف عملياته في اليمن نهاية آذار/مارس 2015، لدعم الحكومة في مواجهة المتمردين الذين سيطروا على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014.

ورغم تراجع حدة المعارك في الساعات الاولى لبدء الهدنة، الا ان الجبهات لم تشهد وقفا تاما للاعمال الحربية التي تصاعدت مع اقتراب الموعد المعلن لانتهائها، بحسب ما افادت مصادر عسكرية يمنية فرانس برس الاثنين.

وادى النزاع في اليمن الى مقتل اكثر من سبعة آلاف شخص واصابة زهاء 37 الفا منذ آذار/مارس 2015، بحسب ارقام الامم المتحدة.

 

×