وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش

الامارات تحث الولايات المتحدة برئاسة ترامب على دور اكبر في الشرق الاوسط

حثت دولة الامارات الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الاحد على زيادة دور بلاده في الشرق الاوسط وتبني "استراتيجية شاملة" ازاء التطورات في هذه المنطقة المضطربة.

وفي ملتقى نظمه مركز الامارات للسياسات في ابو ظبي قال وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش ان "وزن واشنطن ونفوذها ما زالا اهم من اي وقت".

وتابع "بعد ثماني سنوات من تراجع الانخراط الاميركي في المنطقة، الذي يشعر كثيرون انه انشأ فراغا مقلقا، يبدو انه سيترتب علينا الانتظار وقتا اضافيا لتتضح معالم مقاربة الرئيس المنتخب ترامب".

اضاف في مداخلة نشرت بالانكليزية على موقع الوكالة الاماراتية الرسمية "من الضروري اعتماد استراتيجية شاملة عوضا عن سلسلة مواقف منعزلة ازاء القضايا الاقليمية".

كما اكد "باختصار ان دور اميركا ايجابي وان انسحابها وفك ارتباطها يأتيان بنتيجة عكسية".

اضاف الوزير الاماراتي ان سياسة ادارة الرئيس باراك اوباما بالانسحاب من المنطقة شكلت "وصفة للفوضى والعنف المتقطعين" مشيرا الى نزاعات العراق وسوريا وليبيا التي خرجت عن السيطرة وغذت التطرف.

واعتبر ان كسر "هذه الحلقة من الاختلاف وانعدام الاستقرار يتطلب قرارات صعبة وعملا جماعيا وسعيا متواصلا الى حلول بناءة".

شهدت العلاقات بين واشنطن ودول الخليج العربية اثناء رئاسة اوباما برودة كبيرة مع الانفراجات في علاقة الولايات المتحدة بايران، الخصم الاقليمي لدول الخليج العربية.

وتوصلت واشنطن والدول الكبرى الى اتفاق دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير مع ايران يقضي برفع العقوبات الدولية عنها مقابل ضمانات بامتناعها عن السعي الى امتلاك السلاح النووي.