جنود عراقيون يتمركزون في القيارة

بوتين بحث مع اردوغان والعبادي معركة الموصل

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  ليل الثلاثاء الأربعاء محادثات هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بحث معهما خلالها عملية استعادة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

وأعلن الكرملين في بيان "تمنى فلاديمير بوتين النجاح الكامل للجيش العراقي وحلفائه من أجل تحقيق هدفهم".

كما أبلغ الرئيس الروسي رئيس الوزراء العراقي بـ"التدابير التي اتخذتها روسيا لنزع فتيل التوتر في حلب" ثاني مدن سوريا حيث أعلنت موسكو وقف الغارات التي تشنها طائراتها للسماح بإجلاء المدنيين من الأحياء الشرقية من المدينة التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة، تمهيدا لوقف اطلاق النار الخميس لثماني ساعات.

وفي مكالمة هاتفية منفصلة، بحث بوتين معركة الموصل مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بحسب ما أورد الكرملين بدون كشف تفاصيل هذه المكالمة.

وأوضح البيان أن الرئيس الروسي "شدد على أهمية ضمان فصل فعلي بين مقاتلي المعارضة +المعتدلة+ والمقاتلين" الجهاديين في سوريا.

وباشرت القوات العراقية ليل الاحد الاثنين هجوما لاستعادة الموصل، ثاني مدن العراق، من تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر عليها منذ حزيران/يونيو 2014.

وشهدت الاستعدادات لهذه العملية توترا شديدا بين بغداد وانقرة التي كانت تصر على اشراكها بالهجوم وهو ما تحفظت عليه الحكومة العراقية.

 

×