الملك سلمان في منى قرب مكة المكرمة في 12 سبتمبر 2016

السفير السعودي السابق في العراق يعين وزير دولة لشؤون الخليج

تم تعيين السفير السعودي السابق في العراق ثامر السبهان الذي كان استدعي الى الرياض بطلب من بغداد، "وزير دولة لشؤون الخليج العربي"، وفق ما اعلن مصدر رسمي سعودي الاحد.

وجاء امر التعيين بموجب امر ملكي صادر السبت نقلته وكالة الانباء السعودية الرسمية، دون تحديد تاريخ عودة الدبلوماسي الى السعودية.

وكانت الحكومة العراقية طلبت في نهاية آب/اغسطس من المملكة السعودية استدعاء السبهان واستبداله، وذلك اثر تصريحات ادلى بها لوسائل اعلام، اتهم فيها "بعض الميليشيات" المدعومة من إيران باعداد مخطط لاغتياله.

وثامر السبهان الذي قدم اوراق اعتماده في كانون الثاني/يناير 2016، كان اول سفير للسعودية في العراق منذ قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع بغداد في عهد الرئيس صدام حسين اثر غزوه الكويت في 1990.

وفي كانون الثاني/يناير استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير السعودي للاحتجاج على "تدخله" في شؤون البلاد الداخلية بعد تصريحاته حول رفض السنة وجود قوات الحشد الشعبي الشيعية في مناطقهم والتي اثارت استياء مسؤولين شيعة.

يشار الى ان منصب وزير دولة لشؤون الخليج مستحدث في السعودية. والسعودية عضو في "مجلس التعاون لدول الخليج العربية" الذي يضم ايضا الامارات وسلطنة عمان والكويت وقطر والبحرين.