قافلة عسكرية لقوات موالية للحكومة العراقية في محافظة صلاح الدين

الطائرات العراقية تلقي الاف المنشورات على الموصل قبيل انطلاق المعركة

القت طائرات القوات الجوية العراقية عشرات الاف المنشورات تتضمن تعليمات سلامة لسكان الموصل، قبيل انطلاق العملية العسكرية المرتقبة لاستعادة السيطرة على هذه المدينة التي تعد معقلا لتنظيم الدولة الاسلامية.

وقامت السلطات العراقية في الماضي بالقاء منشورات على الموصل، كما قامت بنفس الشي في مدن اخرى كجزء من العمليات لاستعادة المدن من قبضة الجهاديين في عامي 2014 و 2015.

وقالت قيادة العمليات المشتركة ان "طائرات القوة الجوية العراقية القت عشرات الاف من الصحف والمجلات على مركز مدينة الموصل، تحمل اخبارا مهمة وإحاطتهم بالمستجدات والحقائق والانتصارات".

وعمد الجهاديون إلى سحب الأطباق اللاقطة وأجهزة الاتصالات من السكان وحددوا نقاط اعلامية تبث فقط ما يرغبون بنشره كمصدر وحيد للمعلومات.

كما منع تنظيم الدولة الاسلامية استخدام اجهزة الهاتف المحمول واوقف الخدمة في الابراج الواقعة داخل المدينة.

ومن جملة تعليمات السلامة التي تضمنتها المنشورات، دعي سكان الموصل الى وضع اشرطة لاصقة على زجاج النوافذ لمنع تحطمها اثناء القصف، وتجنب مواقع الضربات الجوية لمدة ساعة، فضلا عن الامتناع عن القيادة اذا امكن. 

ويتوقع بدء عملية تحرير الموصل قريبا، في معركة يرجح ان تكون الاكثر صعوبة وتعقيدا في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية. 

وقد تتسبب العملية بازمة انسانية مع تحذير الامم المتحدة من انها قد تؤدي الى تشريد نحو مليون شخص مع اقتراب فصل الشتاء.

واعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني السبت ان كافة الاستعدادات لعملية تحرير مدينة الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية اكتملت وحان وقت بدء المعركة.

 

×