جنود من قوة مكافحة الارهاب العراقية

تنفيذ حكم الاعدام في العراق بحق سبعة "ارهابيين" من جنسيات عربية

نفذت السلطات العراقية الاربعاء عقوبة الاعدام شنقا بحق سبعة "ارهابيين" عرب من دول مصر وتونس وليبيا و السودان وفلسطين وسوريا والاردن، حسب ما افادت مصادر رسمية وكالة فرانس برس. 

وقال داخل راضي عضو مجلس محافظة ذي قار لفرانس برس  "نفذت احكام بالاعدام شنقا حتى الموت صباح اليوم الاربعاء، بحق سبعة ارهابيين من مصر وتونس وليبيا والسودان وفلسطين وسوريا والاردن، في سجن الناصرية".

 وقال مصدر في سجن الناصرية، مركز محافظة ذي قار، ان "هؤلاء الارهابيين عناصر من تنظيم القاعدة اعتقلوا منذ اكثر من اربع سنوات في العراق" دون تقديم تفاصيل اكثر. 

ولفت المصدر الانتباه الى "وجود اكثر من ستين ارهابيا من دول عربية بينها اليمن والسعودية وسوريا ومصر وليبيا والجزائر، مازالوا رهن الاعتقال في سجن الناصرية". 

واصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي امرا في 23 تموز/يوليو، بتشكيل لجنة تتولى حسم "ملف المحكومين بالاعدام وتحديد المعوقات والاسباب التي تؤدي الى تاخير تنفيذ الاحكام" اثر وقوع تفجير دام الشهر الماضي في منطقة الكرادة، وسط بغداد. 

وطالب اللجنة ب"وضع التوصيات اللازمة لتسريع المصادقة على الاحكام المذكورة وتنفيذها من الجهات المخولة قانونا". 

لكن الامم المتحدة انتقدت اثر ذلك، مساعي الحكومة العراقية للاسراع بتطبيق احكام الاعدام في ظل المشاكل التي يعاني منها النظام القضائي، واعتبرت ان ذلك قد يؤدي "للاسراع في تغييب العدالة".

 

×