الجبير وكيري في المؤتمر الصحفي

كيري يعتبر ان الحرب في اليمن "يجب ان تنتهي" ويطرح مبادرة جديدة للحل

اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان الحرب في اليمن "يجب ان تنتهي" وطرح في مؤتمر صحافي الخميس مع نظيره السعودي عادل الجبير الذي تقود بلاده منذ 17 شهرا تحالفا داعما للحكومة، مبادرة جديدة لحل النزاع مع الحوثيين وحلفائهم.

وقال كيري "يجب ان تنتهي هذه الحرب وان تنتهي في اسرع ما يمكن"، مضيفا بعد لقاء خماسي مع الجبير ووزير الخارجية الاماراتي ومسؤول بريطاني ومبعوث الامم المتحدة الى اليمن، ان المشاركين "اتفقوا على مقاربة متجددة للمفاوضات" بين الحكومة والمتمردين برعاية الامم المتحدة، والتي علقت في السادس من آب/اغسطس بعد ثلاثة اشهر من التفاوض.

كما اعتبر كيري ان تزويد ايران المتمردين اليمنيين بالصواريخ التي يطلقونها باتجاه السعودية "لا يمكن ان يستمر"، ويشكل تهديدا للمملكة والولايات المتحدة.

وقال كيري "التهديد الذي يشكله ارسال الصواريخ وغيرها من الاسلحة المتطورة الى اليمن من قبل ايران، يمتد ابعد من اليمن بكثير، وهو ليس فقط تهديد للمملكة العربية السعودية والمنطقة فقط. هو تهديد للولايات المتحدة ولا يمكن ان يستمر"، وذلك في مؤتمر صحافي بجدة مع نظيره السعودي عادل الجبير الذي تقود بلاده تحالف عربيا داعما للحكومة اليمنية ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم.