عناصر اجهزة الاغاثة يبحثون عن ناجين تحت انقاض مبنى من اربعة ادوار بعد انهياره في الدار البيضاء بالمغرب في 5 اغسطس 2016

وفاة طفلين في حادث انهيار جديد لمنزل في وسط المغرب

ادى انهيار منزل في مراكش وسط المغرب الى مقتل طفلين مغربيين يبلغان من العمر اربع وست سنوات وجرح عمتهما التي نقلت في حالة حرجة إلى مستشفى في المدينة في ثاني حادث من هذا النوع خلال أسبوع واحد في البلاد، حسبما أفادت السلطات المحلية.

وقالت السلطات المحلية لمدينة مراكش في بيان السبت إن "انهيار أحد المنازل الآيلة للسقوط ليل الجمعة السبت في منطقة باب تاغزوت بمراكش أدى إلى وفاة طفلين (4 و6 سنوات)، وإصابة عمتهما التي نقلت في حالة حرجة إلى مستشفى ابن طفيل (مراكش) لتلقي الإسعافات الضرورية".

وذكر البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الرسمية إن "السلطات المحلية والأمنية وعناصر الوقاية المدنية تدخلت لمباشرة عمليات البحث والإنقاذ وتقديم الإسعافات الأولية، فيما تم ايداع جثثي الطفلين الضحيتين بمستودع الاموات بذات المؤسسة الاستشفائية".

وبحسب البيان نفسه فإن "العناصر الأمنية فتحت تحقيقا (...) لتحديد أسباب" الحادث.

وحادث الانهيار هذا هو الثاني في أسبوع واحد. فقد ادى انهيار مبنى في مدينة الدار البيضاء الأحد الماضي الى سقوط اربعة قتلى و24 جريحا. ووصل عدد الموقوفين الذين تحقق معهم الشرطة في أسباب انهيار المبنى الى ستة أشخاص حسبما نقلت وسائل الإعلام المحلية.

وشهدت الدار البيضاء، كبرى مدن المغرب التي يقطنها نحو ستة ملايين شخص، ثمانية انهيارات بين 2009 و2014 اوقعت 35 قتيلا بينهم 23 قتلوا في تموز/يوليو 2014 في انهيار ثلاثة مبان في حي العنق. وخلفت هذه الحوادث عشرات الجرحى.

وافاد تقرير صدر عن وزارة الإسكان المغربية ان ما بين اربعة الاف وسبعة الاف مسكن مهددة بالانهيار في اي لحظة في الدار البيضاء.

ومدينة الدار البيضاء ليست الوحيدة التي تعاني مشكلة المساكن المهددة بالانهيار، لأن هناك اكثر من 114 ألف منزل في مختلف أنحاء المغرب مهددة بالانهيار، وفق تصريح سابق لوزير الإسكان المغربي نبيل بنعبد الله.

 

×