مقاتلون من البشمركة في الموصل في 29 مايو 2016

قوة كردية اميركية قتلت مسؤولا في تنظيم داعش قرب الحدود السورية

اعلنت السلطات في كردستان العراق عن عملية انزال مشتركة مع القوات الاميركية في منطقة القائم قرب الحدود العراقية السورية الخميس حيث قتلت قياديا في تنظيم الدولة الاسلامية.

واكد مجلس الامن في اقليم كردستان في بيان القيام بعملية "مشتركة بين  المديرية العامة لمكافحة الارهاب التابعة للاقليم وقوة اميركية خاصة في منطقة القائم قرب الحدود العراقية السورية".

واكد ان القوة تمكنت من "قتل سامي جاسم محمد الجبوري الذي فرضت وزارة الخزانة الاميركية عقوبات عليه ضمن 15 اخرين، كونه يشرف على عمليات تمويل تنظيم الدولة الاسلامية من خلال بيع النفط والغاز".

ولم يحدد البيان بدقة الموقع الذي تم استهدافه.

ويبعد قضاء القائم مسافة 200 كلم عن اقرب نقطة انتشار لقوات البشمركة.

والعملية التي لم يؤكدها الجيش الاميركي ليست الاولى من نوعها، ما قد يزيد من الخلافات السياسية الداخلية في العراق.

وكانت القوات الاميركية والكردية التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني نفذت العام الماضي عملية انزال في محافظة كركوك الخاضعة لسيطرة الاتحاد الوطني الكردستاني المنافس.

وينفذ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضربات جوية ضد الجهاديين الذين سيطروا على مساحات شاسعة من الارضي العراقية في منتصف 2014 ، كما يقدم هذا التحالف الاستشارة والتدريب للقوات العراقية.

وتعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما عدم مشاركة اي جندي على الارض في قتال تنظيم الدولة الاسلامية، لكنه ارسل قوات خاصة لاستهداف الجهاديين الذين تمكنوا حتى الان من قتل ثلاثة جنود اميركيين.

 

×