رئيس الحكومة الليبية فايز السراج

حكومة الوفاق الليبية تعقد اول اجتماع موسع في طرابلس

عقدت حكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس اول اجتماع موسع منذ دخولها الى العاصمة الليبية نهاية اذار/مارس الماضي، بحسب ما اعلنت الخميس الحكومة المدعومة من المجتمع الدولي على صفحتها في موقع فيسبوك.

وقالت الحكومة في بيان ان مجلس الوزراء عقد "اجتماعه التشاوري الاول لسنة 2016 (...) امس الاربعاء (...) في مدينة طرابلس" برئاسة فايز السراج.

واضافت ان السراج اكد في مستهل الاجتماع على "اهمية المرحلة التي تمر بها البلاد والمسؤولية الملقاة على عاتق الحكومة"، وانه جرى الاتفاق على ان يقدم الوزراء برامج عمل تفصيلية "مرتبطة بجداول زمنية (...) محددة".

وظهر في صور نشرت على صفحة الحكومة في موقع فيسبوك السراج وهو يتراس الاجتماع الحكومي بحضور 17 عضوا اخر في الحكومة التي تضم 18 وزيرا بينهم ثلاثة وزراء دولة، ولها مجلس رئاسي يتالف من ثلاثة وزراء دولة وخمسة نواب لرئيس الحكومة.

وصل السراج واعضاء اخرون في الحكومة الى طرابلس في 30 اذار/مارس، رغم تحذير سلطات الامر الواقع السابقة وتهديدها بتوقيفهم، قبل ان تبدا حكومة الوفاق بتسلم الوزارات الواحدة تلو الاخرى مع تلاشي الحكومة الموازية واعلان غالبية الجماعات المسلحة في المدينة تاييدها لحكومة السراج.

ولدت حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الامم المتحدة والمجتمع الدولي من اتفاق سلام وقعته اطراف سياسية ليبية في المغرب في كانون الاول/ديسمبر الماضي، ونص على ان تقود هذه الحكومة مرحلة انتقالية تمتد لعامين وتنتهي بانتحابات تشريعية.

تشهد ليبيا منذ العام 2011 صراعات على السلطة وفوضى امنية سمحت لتنظيمات متطرفة على راسها تنظيم الدولة الاسلامية بان تجد موطئ قدم لها في هذا البلد الغني بالنفط.

 

×