القوات العراقية تتقدم من مدينة الفلوجة

القوات العراقية تتقدم نحو الفلوجة من محور الجنوب

اعلن مصدر عسكري عراقي بارز الاربعاء ان القوات العراقية تنفذ عملية باسناد جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن للتقدم من المحور الجنوبي باتجاه الفلوجة غرب بغداد، في اطار الهجوم الذي اطلقته قبل ثلاثة ايام لتحرير المدينة من سيطرة الجهاديين.

وقال اللواء الركن اسماعيل المحلاوي قائد عمليات الانبار لفرانس برس ان "قوات من الفرقة الثامنة للجيش بدأت صباح اليوم عملية عسكرية واسعة من ناحية العامرية وتقاطع السلام نحو نهر الفرات"، كلاهما الى الجنوب من الفلوجة.

واضاف ان العملية تجري "بدعم من طيران التحالف الدولي وطيران الجيش (العراقي) ومشاركة مقاتلي من عشائر الانبار"، المحافظة التي تضم الفلوجة.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعلن في وقت متاخر الاثنين، انطلاق العملية التي طال انتظارها لاستعادة السيطرة على مدينة الفلوجة (50 كلم غرب بغداد) وبعد اقل من يوم واحد فرضت القوات العراقية سيطرتها على بلدة الكرمة القريبة منها.

وتمكنت القوات العراقية عبر السيطرة على بلدة الكرمة شمال غرب الفلوجة ، من قطع الطريق للوصول الدعم للجهاديين وتهميد الطريق للتقدم وتحرير المدينة.

وتفرض قوات عراقية حاليا بمساندة الحشد الشعبي، يمثل اغلبه فصائل شيعية مدعومة من ايران، ومقاتلي من عشائر الانبار طوقا حول مدينة الفلوجة .

لكن تقدم القوات العراقية ومحاصرتها للمدينة يثير مخاوف حول مصير الاف المدنيين الذين مازالوا محاصرين بداخلها.

وتخضع الفلوجة التي تعد حاليا احد ابرز معاقل  الجهاديين في العراق، لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية منذ كانون الثاني/يناير 2014 .

وتنفذ القوات العراقية هجمات متلاحقة بدعم من التحالف الدولي لطرد الجهاديين من مناطق تواجدهم في شمال وغرب البلاد بينها الفلوجة والموصل، وهما اكبر المدن التي مازلت تخضع لسيطرتهم.

 

×