جندي يمني تابع للحوثيين في صنعاء 22 مايو 2016

مقتل جندي سعودي واصابة ثلاثة في انفجار لغم عند الحدود اليمنية

قتل جندي سعودي واصيب ثلاثة بجروح في انفجار لغم بدوريتهم عند الحدود الجنوبية مع اليمن، بحسب ما اعلنت وزارة الداخلية مساء الاثنين.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن المتحدث الامني لوزارة الداخلية انه في وقت مبكر من صباح الاثنين "تعرضت دوريتا حرس حدود لانفجار لغم، وهما تؤديان مهامهما الأمنية على الطريق المخصص لسيرهما بمحاذاة حدود المملكة بقطاع الدائر بمنطقة جازان".

اضافت ان الانفجار "نتج عنه استشهاد الجندي أول محمد أبو طالب حلوي (...) وإصابة ثلاثة من زملائه ونقلهم إلى المستشفى".

وتقود الرياض منذ آذار/مارس 2015، تحالفا عربيا داعما لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في مواجهة المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ومنذ بدء النزاع، شهدت الحدود السعودية اليمنية سلسلة حوادث امنية، من اطلاق المتمردين صواريخ وقذائف باتجاه جنوب السعودية، وتبادل لاطلاق نار ومحاولات تسلل عبر الحدود. وادت هذه العمليات الى مقتل عشرات الاشخاص في الجانب السعودي معظمهم من العسكريين.

الا ان التوتر عبر الحدود تراجع بشكل كبير منذ التوصل الى هدنة بين السعودية والمتمردين الذين يسيطرون على مناطق شمال اليمن، دخلت حيز التنفيذ في آذار/مارس الماضي، ما مهد لعمليات تبادل اسرى.

ويسيطر المتمردون منذ ايلول/سبتمبر 2014 على صنعاء وتابعوا التقدم جنوبا واستحوذوا على مناطق في وسط البلاد وجنوبها. ومكن التحالف القوات الحكومية من استعادة خمس محافظات جنوبية منذ تموز/يوليو.

وادى النزاع في اليمن الى مقتل اكثر من 6400 شخص وتهجير زهاء 2,8 مليوني شخص، بحسب ارقام الامم المتحدة.