عنصرا امن اردنيان عند الحدود مع العراق في 25 يونيو 2014

الاستعدادات جارية لاعادة فتح معبر طريبيل بين العراق والاردن

اعلنت سفيرة العراق في الاردن صفية طالب السهيل السبت ان الاستعدادات جارية من اجل اعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي بين العراق والاردن بعد "تطهير تلك المنطقة من العبوات الناسفة والالغام". 

وقالت السهيل في مؤتمر صحافي ان "التحضيرات المشتركة مستمرة ما بين العراق والاردن، للتعاون من اجل اعادة افتتاح المنفذ في وقت محدد بعد استكمال العمليات الامنية التي تتعلق بتنظيف تلك المنطقة من العبوات الناسفة والالغام بشكل كامل". 

واضافت ان "منفذ طريبيل الحدودي جاهز للافتتاح من الناحية الادارية واللوجستية، بانتظار تطهير وتأمين المنطقة من الناحية الامنية".

واوضحت السهيل ان "تحرير مدينة الرطبة ومدن محافظة الانبار، وتأمين الطريق الدولي السريع، سيسهلان عملية اعادة افتتاح منفذ طريبيل الحدودي واستئناف حركة النقل البري بين العراق والاردن". 

ولم تعط السفيرة موعدا محددا لاعادة فتح المعبر. 

واعلنت السلطات العراقية الخميس استعادة السيطرة على منطقة الرطبة الواقعة على الطريق الرئيسية بين بغداد والاردن في محافظة الانبار من تنظيم الدولة الاسلامية .

وكان التنظيم المتطرف سيطر على المنطقة في حزيران/يونيو 2014. 

يشار الى ان معبر طريبيل الذي يبعد عن عمان حوالى 370 كلم وعن بغداد حوالى 570 كلم هو المعبر الوحيد بين البلدين، وهو مغلق منذ سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق غرب العراق.

 وكان هذا المنفذ يشهد حركة نقل للمسافرين والبضائع بالاضافة الى نقل النفط الخام العراقي الى الاردن في صهاريج، لكن كل هذه الانشطة متوقفة حاليا.

ويأمل الاردن باعادة فتح هذا المعبر الحيوي من اجل تنشيط تجارته التي تأثرت كثيرا بغلق الحدود مع العراق وسوريا.