كيري خلال قمة مكافحة الفساد في لندن 12 مايو 2016

عباس وكيري يبحثان دعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الخميس في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري دعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام.

واعلن بيان من مكتب الرئاسة الفلسطينية حصلت وكالة فرانس بس على نسخة منه ان الاتصال شمل "التشاور حول عقد المؤتمر الدولي للسلام، وأفضل السبل لدعم المبادرة الفرنسية".

واوضح البيان "اكد الرئيس عباس خلال المكالمة الهاتفية، على الدعم الكامل للجهود الفرنسية، وضرورة دعم المجتمع الدولي لهذه المبادرة".

ويبدأ رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في نهاية الاسبوع المقبل زيارة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية تستمر اربعة ايام يبحث خلالها المبادرة التي اطلقتها بلاده لاستئناف مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية، كما اعلنت باريس الثلاثاء.

وتستضيف باريس في 30 ايار/مايو اجتماعا وزاريا دوليا حول النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني لتحريك المفاوضات المتوقفة منذ عامين، ولكن بغياب الطرفين المعنيين. واذا تكلل هذا الاجتماع بالنجاح تستضيف عندها العاصمة الفرنسية مؤتمرا دوليا قبل نهاية العام يحضره هذه المرة الاسرائيليون والفلسطينيون.

لكن يتعين على فرنسا اولا ان تذلل الخلاف القائم بينها وبين اسرائيل والناجم بحسب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن "عدم الفهم" الاسرائيلي لموقف باريس المؤيد لقرار اصدره المجلس التنفيذي لليونيسكو في منتصف نيسان/ابريل الماضي بشأن "فلسطين المحتلة" بهدف "حماية الارث الثقافي الفلسطيني والطابع المميز للقدس الشرقية".

وتعارض اسرائيل بشدة المبادرة الفرنسية لانها تريد استئنافا فوريا للمفاوضات الثنائية بدون شروط مسبقة.

وانهارت محادثات السلام التي تدعمها الولايات المتحدة بين الفلسطينيين واسرائيل في نيسان/ابريل 2014 بعد تسعة أشهر من انطلاقها وتبادل الطرفان الاتهامات بافشالها.

 

×