اسرائيل تتهم فتى فلسطينيا تسلل من غزة بمحاولة القتل والانتماء الى حماس

اسرائيل تتهم فتى فلسطينيا تسلل من غزة بمحاولة القتل والانتماء الى حماس

وجهت محكمة اسرائيلية الثلاثاء تهمة محاولة القتل والانتماء الى الجناح العسكري لحركة حماس لفتى فلسطيني من قطاع غزة تسلل الى داخل اسرائيل، وفق جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت).

وقال بيان صادر عن الشين بيت بعد ايام من الغارات والعمليات العسكرية الاسرائيلية لكشف الانفاق التي تبنيها حركة حماس، ان الفتى الذي اعتقل في 6 نيسان/ابريل الماضي، قدم للمحققين معلومات استخباراتية هامة حول عمليات الحركة.

ويبلغ الفتى الذي لم يكشف عن اسمه من العمر 17 عاما وهو من جباليا شمال قطاع غزة، وقال "الشين بيت" انه قدم "معلومات كثيرة عن نشاط حركة حماس في حفر الانفاق ليتسلل مقاتلو حماس الى اسرائيل".

ووجهت محكمة في مدينة بئر السبع جنوب اسرائيل الى الفتى تهم محاولة القتل والانتماء الى حماس والاضرار بامن اسرائيل، بحسب ما اعلنت وزارة العدل.

واكد الشين بيت ان الفتى شارك في " انشطة عسكرية مكثفة ومنها نصب الكمائن ورصد أنشطة قوات الجيش الاسرائيلي والقيام بدوريات وحفر الأنفاق باتجاه اسرائيل".

واشار الشين بيت الى ان المحققين ايضا تعرفوا على الطرق التي يتبعها عمال حفر الانفاق من اجل التمويه عن حفر الانفاق منها "منع الخروج من النفق وهم يرتدون ثياب العمل وفرض الاستحمام داخل النفق وتبديل ثياب العمل بملابس نظيفة".

واعلنت اسرائيل حتى الان اكتشاف نفقين وتدميرهما، بعدما شكل القضاء على شبكة الانفاق هذه السبب الرئيسي لشن اسرائيل الحرب الاخيرة المدمرة على قطاع غزة عام 2014.

وتثير عودة مسالة الانفاق الى الواجهة مخاوف في اسرائيل حيال التهديد الذي تشكله بعد استخدامها في السابق لشن هجمات.

واندلعت مواجهات الاسبوع الماضي عند الحدود مع قطاع غزة، في اول مواجهة من نوعها منذ الحرب المدمرة عام 2014، واطلقت حركة حماس قذائف هاون على قوات الجيش قرب السياج الحدودي بينما رد الجيش الاسرائيلي بشن غارات جوية ونيران المدفعية، ما ادى الى مقتل سيدة فلسطينية.

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية واضحا الجمعة اذ اكد "نحن لا ندعو الى حرب جديدة".

بينما قال وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون الثلاثاء ان المواجهات اندلعت بعد العثور على انفاق. واضاف "عندما ادركت حماس اننا نكتشف الانفاق واحدا بعد الآخر، حاولوا منعنا من العثور على المزيد في جانبهم من السياج".

ولكن حماس تؤكد انها ترد على عمليات توغل اسرائيلية داخل القطاع.

واضافة الى الفتى، قال الشين بيت انه يعتقل "عدة ناشطين" يزودونه "بمعلومات حول نشاطات حماس" في مجال الانفاق.

وكان الشين البيت اعلن الاسبوع الماضي اعتقال مقاتل آخر من حركة حماس قال انه يشارك في انشطة مرتبطة بحفر الانفاق.

 

×