مناصر للسيسي يحمل صورته في مواجهة تظاهرة للصحفيين في القاهرة تطالب باقالة وزير الداخلية 4 مايو 2016

السيسي يعدد انجازاته الاقتصادية متجاهلا الانتقادات

عدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس الانجازات الاقتصادية "غير المسبوقة" التي تحققت في عهده، متجاهلا تزايد الانتقادات الموجهة لحكومته اثر اعتقال الشرطة صحافيين معارضيين اثناء دهم مقر نقابتهم في القاهرة. 

وانتخب السيسي القائد السابق للجيش باغلبية ساحقة رئيسا للبلاد في ايار/مايو 2014 متمتعا بشعبية جارفة اثر اطاحة الجيش سلفه الاسلامي محمد مرسي، الا انه يواجه انتقادات حاليا خصوصا من بعض النقابات بسبب عودة الانتهاكات الامنية وتردي الاوضاع الاقتصادية والغلاء.

وداهمت الشرطة في الاول من ايار/مايو الجاري مقر نقابة الصحافيين واعتقلت صحافيين اثنين، ما اثار غضب مئات الصحافيين الذين تجمعوا الاربعاء في نقابتهم وطالبوا باصرار ب"اقالة وزير الداخلية مجدي عبد الغفار وتقديم الرئاسة اعتذارا واضحا" لما حدث.

الا ان السيسي لم يشر الى ذلك على الاطلاق اثناء اعطائه اشارة بدء موسم حصاد القمح في واحة الفرافرة، اقصى غرب مصر.

وقال السيسي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي "ما تم تنفيذه بدون مبالغة غير مسبوق"، معددا مشروعات اقتصادية نفذتها حكومته لتنمية شبه جزيرة سيناء وزيادة قدرات شبكة الكهرباء عبر البلاد.

واضاف ان "المشروع الذي يستغرق 15 سنة سيستعرق سنتين"، مؤكدا سرعة انتهاء المشروعات التي يشرف الجيش المصري على تنفيذ معظمها.

ولم يعط اي تفاصيل او يحدد اطارا زمنيا لهذه المشروعات، مبررا ذلك بقوله "نحن لا نتكلم كثيرا في هذه المواضيع بسبب اهل الشر"، وهو مصطلح يستخدمه السيسي دوما للاشارة لجماعة الاخوان المسلمين التي عزل مرسي المنتمي لها في تموز/يوليو 2013.

وبعد الاطاحة بمرسي، بدأت السلطات حملة قمع دامية ضد جماعة الاخوان المسلمين امتدت بعد ذلك الى الناشطين الليبراليين واليساريين الذين برزوا خلال الثورة عام 2011 ويقبع العديد منهم في السجون حاليا.

وتظاهر مئات من معارضي السيسي مرتين خلال نيسان/ابريل الفائت احتجاجا على الاتفاقية التي وقعتها الحكومة مع السعودية وتمنح الاخيرة السيادة على جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في مضيق تيران عند المدخل الجنوبي لخليج العقبة.

بالاضافة لغضب الصحافيين، كان الاف الاطباء تجمعوا في شباط/فبراير حول مقر نقابتهم في القاهرة في جمعية عمومية غاضبة للاحتجاج على تكرار اعتداءات الشرطة على اطباء اثناء تادية عملهم.

 

×